معتز بالله عبد الفتاح: البرادعي رجل فاضل

وصف الدكتور معتز بالله عبد الفتاح، أستاذ العلوم السياسية بجامعتي القاهرة وميتشجان، الدكتور محمد البرادعي، المدير السابق لوكالة الطاقة الذرية، بالرجل الفاضل الذي ظلمه النظام السابق، وأشاع عنه أكاذيب وأقاويل لا تليق بأي شخص عاد، كزواج ابنته من شخص مسيحي، وتحريضه للولايات المتحدة على غزو العراق، مطالبا في الوقت ذاته بضرورة العدل بين البشر وإعطاء كل ذي حق حقه، مضيفا في الوقت ذاته أن هذا لا يتعلق برأيه الشخصي في اختيار الدكتور البرادعي في انتخابات الرئاسة.

وأكد عبد الفتاح خلال الندوة التي عقدت بكلية "السياسة والاقتصاد" تحت عنوان، "كيف تدخل عالم السياسة" أن مصر تحتاج الديمقراطية، وأضاف، أن العلمانية لا تتوافق مع الشعب المصري، وإذا تم تطبيقها ستؤدي إلى ثورة في مصر، لأن الشعب المصري متدين بطبعه.

وعن الأحداث التي وقعت مؤخرا بين المسلمين والمسيحيين، حذر عبد الفتاح من أن اندلاع الفتنة الطائفية سيكسر ظهر البلد، مضيفا بقوله: "يا فرحة إسرائيل في البلد لو الفتنة اندلعت". واقترح عبد الفتاح إقامة مجلس في كل محافظة يتشكل من 10 أشخاص، يختص بالأشخاص الذين يرغبون في دخول الديانة الأخرى سواء الإسلامية أو المسيحية.


ومن جانبه، قال الدكتور إبراهيم عرفات، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة: إن مصر الآن تمر بمرحلة شهر العسل بعد قيام الثورة، فالشعب فرح بالثورة، ولكننا نحتاج أن نعمل، كما أن مصر انتقلت من حالة انسداد سياسي إلى حالة سيولة سياسية، قد تصل إلى ميوعة سياسية.

وأضاف، عرفات أن مصر بعد الثورة تشهد صراعا بين الأفكار، قائلا: كل تيار يحاول إثبات فكره، فمثلا عملية كتابة الدستور، هناك من يريد كتابة الدستور قبل الانتخابات، وتيارات وقوى تريد أن تكتبه بعد الانتخابات حتى وصل الصراع إلى الاشتباك بين تلك الأفكار.

جــريدة الـــشــروق

المؤلف والرسام الإنجليزي تشارلز روجر هارجريفز


أحتفلت شركة "جوجل" الأمريكية لمحركات البحث بشبكة الإنترنت الدولية للمعلومات، اليوم الاثنين، بميلاد المؤلف والرسام الإنجليزي لكتب الأطفال تشارلز روجر هارجريفز، وتشارلز روجر هارجريفز مؤلف ورسام إنجليزي لكتب الأطفال، ومن أشهر أعماله سلسلة مستر مين وليتل ميس، والموجهة لصغار القراء، وقد كانت قصص كتبه البسيطة والمسلية بألوانها المبهجة ورسوماتها التوضيحية الجريئة جزءا من الثقافة الشعبية لأكثر من 25 عاما.
ولد هارجيفز في مستشفى بإنجلترا من أبوين يدعيان ألفريد ريجنالد واثيل ماري هارجريفز، ونشأ في هاي ليز وبدأ حياته في مجال الإعلانات، ولكن كان طموحه يريد أن يصبح رسام كاركاتير، وعمل كمدير إبداعي بإحدى الشركات في لندن، وكحال العظماء واجهه صعوبات في بداية حياته، حيث قام بتأليف أول كتاب له من سلسلة مستر مين وهو مستر تيكل، ولكن حينما عثر على ناشر حققت سلسلته نجاحا كبيرا.
وفي عام 1975، أنتج تلفزيون هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) مسلسل رسوم متحركة بعنوان مستر مين شو، وأذيعت حلقة مستر تيكل بصوت أرثر لو.
أنجب هارجريفز من زوجته كريستين أربعة أطفال هم: آدم، وجايلز، والتوأم صوفي وأميليا.
أكمل آدم مسيرة والده في كتابة ورسم شخصيات مستر مين وليتل ميس وتقديمها في قصص جديدة، إلا أن كريستين باعت في شهر أبريل عام 2004 حقوق ملكية شخصيات مستر مين لمجموعة كوريون الإنجليزية للترفيه، مقابل 28 مليون جنيه إسترليني