الأهلى أتهزم يامنز





الأهلي يخسر صفر‏/2‏ أمام
الاتحاد الليبي وسط‏70‏ ألف متفرج

رسالة طرابلس‏:‏محمود صبري
-----------------------------
خسر الأهلي صفر ـ‏2‏ أمام الاتحاد الليبي في اللقاء الذي جمعهما مساء أمس باستاد‏11‏ يونيو بطرابلس الليبية في لقاء الذهاب لدور الـ‏16‏ لدوري أبطال افريقيا في لقاء الذي أداره الحكم الدولي المالي كومان كوليبالي‏.

سجل هدفي بطل ليبيا يوسف الشيباني وأحمد الزوي في الدقيقتين الـ‏14‏ و‏73‏ والهدفان جاءا من أخطاء دفاعية ساذجة ورغم خسارة بطل مصر إلا أن فرصة الأهلي مازالت قوية للتأهل لدور الثمانية دوري المجموعات لأن الأهلي بلاعبيه ونجومه قادرون علي التعويض بلقاء العودة بالقاهرة‏.‏
بداية هجومية
حرص فريق الاتحاد الليبي منذ الدقيقة الأولي علي احراز هدف مبكر وسط جماهيره الغفيرة التي ملأت استاد‏11‏ يونيو لإرباك حسابات الأهلي الذي حاول هو الآخر تهدئة حماس بطل ليبيا والاعتماد علي المرتدات ولم تسفر الدقائق الأولي من زمن الشوط الأول عن أية خطورة‏,‏ وانحصر اللعب وسط الملعب‏,‏ ورغم بداية الهجوم الليبي فإن الأهلي قام بأول هجمة منظمة بالدقيقة الثالثة من كرة انطلق بها أحمد شكري ومررها لأحمد حسن ولكن الدفاع الليبي انقذ الموقف وخرجت الكرة إلي ركنية لم تشكل خطورة‏,‏ وربما تلك الهجمة اعطت الثقة في نفوس بطل مصر‏,‏ ومع ذلك نجح بطل ليبيا في التقدم بهدف بالدقيقة الـ‏14‏ أحرزه المدافع يوسف الشيباني من خطأ واضح لدفاع الأهلي بعد أن نجح الاتحاد في تشكيل جبهة الهجومية بانطلاقات علي رحومة الذي أرهق كثيرا سيد معوض‏.‏
تشكيل الأهلي والاتحاد
لعب حسام البدري المدير الفني للأهلي منذ البداية بتشكيل مكون من‏:‏ أحمد عادل عبدالمنعم‏,‏ وفي الدفاع الرباعي شريف عبدالفضيل وأحمد السيد ووائل جمعة وسيد معوض‏,‏ وفي الوسط حسام عاشور وأحمد حسن وشهاب أحمد ومحمد بركات‏,‏ وفي الهجوم أحمد شكري وفرانسيس‏,‏ ولعب العربي ليسيتشي المدير الفني للاتحاد الليبي بتشكيل مكون من‏:‏ سمير عبود وأسامة شطيبة وعبدالعزيز بريش ووليد الخرطوش ووليد الهدلول ومروان المبروك وعلي رحومة ومحمد الصنافي ويوسف الشيباني وأحمد الزولي وداودا كامل حيث لعب الاتحاد بنفس طريقة الأهلي ولكن خطة المدرب العربي اختلفت حسب سير المباراة‏.‏
الدقائق الأولي وضحت أن بطل ليبيا يعتمد في بناء هجماته علي الجبهة اليمني بانطلاقات علي رحومة وساعده عبدالعزيز بريش فأوقف سيد معوض تماما رغم محاولات معوض الجادة في الانطلاق ومعاونة شكري‏,‏ رغم ان الأخير كانت أغلب كراته مقطوعة ولذلك لم تظهر خطورة فرانسيس خاصة اننا لم نر أيضا أية انطلاقات من محمد بركات إلي أن تقدم الاتحاد الليبي بهدف الشيباني من خطأ واضح لرباعي الدفاع‏.‏
وبعد الهدف حاول الأهلي تنظيم ضغوطه واستخدم سلاح التسديدات الخارجية لتحقيق التعادل وفتح أول فرصة حقيقية لأحمد حسن الذي سدد داخل المنطقة ولكن كرته خرجت قوية‏,‏ وتشهد الدقائق الأخيرة هجمات متبادلة لينتهي الشوط الأول بتقدم بطل ليبيا بهدف نظيف في شوط شهد بطاقتين صفراوتين من نصيب سيد معوض ولاعب الاتحاد مروان المبروك‏.‏
لعب حسام البدري وليسيتش بنفس تشكيل الشوط الأول وشهدت الدقائق الأولي اللعب بدون حذر من جانب الفريقين حيث حاول الأهلي تحقيق التعادل من خلال تنظيم هجمات من الأطراف بعد أن تحرك سيد معوض وشهاب من العمق وكاد شهاب أن يسجل التسديدة قوية من خارج المنطقة وهي محاولة جيدة بعد أن فرض الدفاع الليبي رقابة شديدة علي المحترف الليبري فرانسيس‏,‏ ويشعر الفريق الليبي بقلق ويهاجم وسط هتافات جماهيره‏.‏
وبعد‏10‏ دقائق يخرج علي رحومة من الاتحاد الليبي ويلعب بدلا منه منصور البركي اعقبة تغيير للأهلي عندما دفع البدري بمحمد أبوتريكة بدلا من أحمد شكري لتنشيط هجوم الأهلي ويمرر فرانسيس كرة رائعة لأبوتريكة الذي حاول اللحاق بها دون فائدة ولكنها كانت محاولة جيدة للأهلي ويهدر أحمد حسن فرصة مؤكدة في الدقيقة الـ‏14‏ من كرة عرضية رفعها سيد معوض لتصل لحسن ويسدد فوق العارضة وهي أسهل فرصة تسنح للأهلي خلال‏60‏ دقيقة من زمن المباراة ويدفع المدرب الصربي بهشام شعبان بدلا من عبدالعزيز بريش لتنشيط الهجمات ويسدد فرانسيس كرة قوية تمر بجوار القائم الأيمن والحقيقة أن فرانسيس شكل خطورة كبيرة علي بطل ليبيا ويسدد أبوتريكة فوق العارضة لتضيع فرصة ثانية من الأهلي‏,‏ ويدفع الصربي بورقة أخيرة عندما لعب رياض اللافيي بدلا من مروان المبروك أعقبه تغيير للأهلي عندما لعب العجيزي بدلا من أحمد حسن وهو تغيير هجومي‏.‏
ومن خطأ دفاعي أيضا ينجح أحمد الزوي من إحراز الهدف الثاني للاتحاد الليبي بضربة رأس أيضا ويسأل عن الهدف الحارس أحمد عادل عبدالمنعم وهذا الهدف مسئولية مشتركة بين الدفاع والحارس ويحاول الأهلي تقليص الفارق بالدقائق المتبقية لتكون مهمته سهلة في لقاء العودة بالقاهرة ولكن من دون فائدة لينتهي اللقاء بفوز بطل ليبيا بهدفين نظيفين‏.‏
--------------------

التعليقات
1 2

1 - تعليق:انور تاريخ: 24/04/2010 07:30

اخطاء البدري وراء الهزيمة
هذه المباراة لم تكن بحاجة الي جهود فرانسيس ولكن الي فضل وكان يجب ان يلعب ابو تريكة من البدايةوخروج احمد حسن غير مبرر لانه كان الوحيد القادر علي التسجيل واشتراك العجيزي علامة استفهام لانه بعيد جداوكان اسامة حسني افضل واشتراك عبد الفضيل في الجهة اليمني غير مفيد وكان يجب ان يشغلها احمد حسن او بركات وباختصار الاهلي يحتاج مدير فني

2 - تعليق:moustafaabdou تاريخ: 24/04/2010 07:10

انا واخويـــــا،،،،،، على ابن عمى
لايختلف اثنين اننا فى مصر ،،،نختلف فى الرأى ووجهات النظر ،،، ولكن لا نحب احد غريب ان يفرح فينا ،،،لذلك أقسم بالله انا رجل زملكاوى ولكن اتمنى من جمهورنا العظيم الزمالك الوقوف بجوار جمهور الاهلى يد بي يد ورجل لرجل لان هو ده شعب مصر ،، هو الاقوى فى الشدة ننسى خلافتنا الصغيرة ،، ونقف بجوار اخوينا ويحضرنى بدون تعصب يوم مبارة الزمالك وجيت الجزائرى وقف جمهور الاهلى بجوارجمهور الزمالك وحضر الخطيب التدريبات الخاصة بالزمالك فى الزمالك وكسب الزمالك ثلاث اهداف بدلا من هدفين ،،، وتحدى ولا يعلم الغيب الا الله الاهلى سيفوز اربعه اهداف بأذن الله ،، برجاء من الاخوه الاهلوية والزملكاوية عدم كتابة تعليقات تسئ لنا امام العالم لان النت يقرأة الجميع ،، الله معك يأهلى ،، يا اهلى مصر ،، ومرة تانية اتمنى من الله ان ينصر مصر والاهلى ،، ولاعزاء للحاقدين //// من قلب /مصطفى عبده الزملكاوى

3 - تعليق:خالد الصديق تاريخ: 24/04/2010 06:27

الاهلى فى دور المجموعات باءذن الله
ارجو من الكابتن حسام التركيز فى المرحلة القادمة ومعالجة الاخطاء الفادحة فى صفوف الفريق وخاصة الدفاع وعدم تغطية الكرات العرضية والتى هى السبب فى هزيمة الفريق الفترة الماضية ويارب يرجعلنا متعب وفتحى بالسلامة لان هما اسروا فى المباراة اوى

4 - تعليق:محمد نجم تاريخ: 24/04/2010 05:57

الأهلى قادر
والله انا اشجع الزمالك ورغم زملكاويتى إلا أننى متأكد وبمشيئة الله أن الأهلى سيصعد دورى المجموعات ولكن يجب عدم التسرع واللعب لآخر لحظة كما كان أمام الزمالك

5 - تعليق:محمد يحيى تاريخ: 24/04/2010 05:47

عتاب للبدرى
أعتقد ان المدرب المصرى مثل اللاعب المصرى كلاهما ينقصه ثقافة الفوز خارج الأرض و عدم الرجوع و الإرتكان للدفاع بعد التقدم بهدف. تشكيل البدايه فى مباراه الأتحاد كان يغلفه الحذر و بالتالى الأسلوب ينطبع للاعبين بعدم المبادرة بالهجوم و اللعب على الفوز و إنما الركون لإغلاق الملعب و خطف هدف لو أتيحت الفرصة أو انتظار خطأ من الخصم للتسجيل. النتيجة الحالية هى تأخر الفريق دائما ثم السعى للتعديل و بالتالى الخسارة مرتين فى بطولة أفريقيا أمام فريقين أقل فنيا بكثير من النادى الأهلى.

6 - تعليق:Hasan تاريخ: 24/04/2010 04:54

Coffi kodja
If ahly wants to win in cairo by 3 - 0 he needs Koffi kodja hahahaha To all ahlaouis, Zamalek is the best team in egypt forever (Zamalek is the team of the people and not the team of the government)

7 - تعليق:أبو صقر المنوفى تاريخ: 24/04/2010 04:52

ليه لا ... ممكن نفكر .. وأيش العيب فى كده
أرجو من إدارة الأهلى الكرام ان تفكر فى المدرب القدير /فاروق جعفر وليه لا طالما انه مدرب ممتاز وبيقرأ الملعب كويس ومصرى وأحق بالدولارات بدلأمن الاجنبى .. لماذا لايتم التعاقد كذلك لو منفعش فاروق مع الكباتن / مختار مختار أو محمد عامر .. أو انور سلامه ... أرجو ان تفكر غدارة الأهلى فى هذا القتراح وربنا يوفق ...((مصرى أصيل ))

8 - تعليق:سامي محمد تاريخ: 24/04/2010 04:40

زملكاوي ولكن...
زملكاوي لكن أؤكد أن الأهلي سوف يستطيع هزيمة الاتحاد الليبي 3-صفر على الاقل في لقاء العودة قلوبنا مع الاهلي .مصر اولا

9 - تعليق:مريم المغربية تاريخ: 24/04/2010 04:34

احب مصر
الفوز للمصريين ان شاء الله مغربية تحب مصر

10 - تعليق:عبدالرحمن محمد تاريخ: 24/04/2010 03:27

أبطال الدوري
واحد اثنين 1 2 أبطال الدوري فين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!! هههههههههههههههههههههههههههه

11 - تعليق:أشرف حسام الدين تاريخ: 24/04/2010 03:14

حسام البدري
أنا مش لعيب كورة بس كنت لاعب باسكت و بعد كده مدرب في الأهلي و ثلاث ملاحظات على الكابتن حسام البدري أنه مش مدرب له الشخصييه اللي بتكون في المدرب اللي يخللي الفرق كلها تترعب من الأهلي زي جوزيه أو حسام حسن جوزيه مورينيو ......ألخ. أيضا هو موش بيقرأ المباراه كويس فبالتالي تبديلاته موش في محلها . ثلاثه هو رسميا تخطيط التحميل عنده غلط بدليل الأصابات المتكرره و عدم وصول الاعييبه لمستواها الفني العالي بعدالأصابه بل بينصابوا تاني. ده غير انه واضح انه بيحاول يكسب من غير لعييبة جوزيه لكي يثبت انه كويس انا احترم ذلك بس موش على حساب الأهلي. فلوسمحت يا كابتن حسن حمدي غيره لأن الأهلي بلاعيبته و طموحاته المدربيين المصريين اللي يملكوا هذه الشخصيه و القدره أقلاء فلازم واحد فيهم أو مدرب عالمي طموحاته كبيره مثل نوعية جوزيه مورينيو , منويل جوزيه,ألان جريز,ماركو فان باستن.........

12 - تعليق:محمد فاروق تاريخ: 24/04/2010 02:59

مازالت الكره فى الملعب
هناك مناطق ضعف واضحه فى النادى الاهلى متمثله فى حراسه المرمى وخط الدفاع أتمنى التوفيق للنادى الاهلى على الرغم من أننا كاهلاويه مش متعودين على الخساره رجاء من أداره الاهلى تدارك الاخطاء وشكرا

13 - تعليق:ابراهيم المصري تاريخ: 24/04/2010 02:37

البدري بدري علية
قلت لكم كثير البدري لا يصلح لتدريب فريق بحجم النادي الاهلى وسوف اكرر ذلك الاهلى بعد جوزية يفوز بخبرة لاعبية وليس على خطة او تكتيك ظاهر لنا ونحن خبراء بالكرة المصرية حرام عليكم الفلوس وحرام عليكم حزان المشجعين والشاطر يفهم

14 - تعليق:جمال تاريخ: 24/04/2010 02:29

ياعلماء الأجتماع أين أنتماء المصريين
من يقراء تعليقات يجد نغمة غريبة عن المصريين !!تعودنا كمصريين مع اختلاف انتمائنا الرياضى أن نكون سندا لأى فريق مصرى يلعب فى مسابقة غير محلية أو حتى مباراة ودية مع فريق غير مصرى والشىء الذى نراه فى تعليقات القراء رغم ان الموضوع يتعلق بكرة القدم ينبىء بكارثة اجتماعية على علماء الاجتماع المصريين والسادة الاعلاميين الاهتمام بدراستها فأين التفاف كافة طوائف المصريين حول اسم مصر وعلم مصر أيا كان من يحمله؟؟؟!! أفيقوا قبل وقوع كارثةتقسيم المصريين الى طوائف تبدأ بالرياضة وتنتهى بالأديان

15 - تعليق:كمال مصطفي تاريخ: 24/04/2010 01:45

التدخل الفوري لاصلاح الدفاع
من المؤسف ان يتصرف الكابتن حسن حمدي ويتخذ قرارات دون النظر لمصلحة الفريق المنهار دفاعيا سواء حارس المرمي ام خط الدفاع المتهالك اذ لابد من ان يتخذ الكابتن حسن حمدي قرارا باعادة عصام الحضري بعد ان اصبح الدفاع الاهلاوي مطمع لكل الفرق ونقطة الضعف الواضحة في الفريق وعلي الكابتن حسن ان يعمل لصالح الفريق ويستجيب للجماهير المستاءة جدا من هذا الانهيار الواضح فلا نريد ان ندفع ثمن العناد في عدم احضار الحضري في خسارة البطولات وهيبة الاهلي واسمة العريق

16 - تعليق:علاء تاريخ: 24/04/2010 01:32

بدون تعليق
خط(ـأ)الدفـــــاع

17 - تعليق:hisham تاريخ: 24/04/2010 12:12

لن تدوم شماتتكم
ان شا الله الاهلي سوف يعوض ف الماتش القادم ويصعد للتمانيه ولن تدوم شماتته الحاقدين

18 - تعليق:طارق تاريخ: 24/04/2010 12:09

خط الدفاع
خط الدفاع يا جماعة عايز تنظيم عيب هذه الاخطاءمن نادى كبير ذى الاهلى

19 - تعليق:علول السماري تاريخ: 24/04/2010 11:50

فكروا في الهزيمة فقط
اكيد الاهلي ينسي معركة الجمهور الليبي مع وائل جمعة وغيره .فقط فكروا في الهزيمة واسبابها .انه عار الهزيمة.

20 - تعليق:مراد شحمي تاريخ: 24/04/2010 11:25

ألف مبروك للإتحاد
ألف مبروك للإتحاد الليبي على هذا الفوز الباهر مؤكدا تفوق الكرة المغاربية على نظيراتها المصرية

21 - تعليق:ناجى ناشد تاريخ: 24/04/2010 11:25

الكبير كبير
طبعا الجماعه اللى بيكرهوا النجاح واللى كاتب ان الحكم لم يجامل الاهلى هو تفكيره كده علشان الخيبة بتاعتهم وانت اكيد عارفين قصدى وبعدين ليه الحقد دا كله دا حتى بيقولو انا واخويا على ابن عمى وانا وابن عمى على الغريب واحنا كنا خارج البلاد وانشاء الله سوف تفوز ونصعد لدور الثمانيه اللى يا عينى صار لكم كام سنه وكمان السنه دى مش هطولوا حاجه احنا قاعدين لكم يعنى زيكم زى اى فريق تحت فى الجدول المهم انكم لم تهبطوا وطبعا الافندى عارف نفسه

22 - تعليق:mohd تاريخ: 24/04/2010 11:19

فيه حاجة غلط !!
أولا الكورة غالب ومغلوب مش شرط غالب على طول والفريق الافضل من كل شئ هو الاحسن ولكن دائما الاجانب دول بيفكرو شوف مثلا مانويل جوزيه ليه ترك الاهلي في هذا الوقت بذات لابد من وجود شئ وهو تباطئ لاعبي الاهلي لا تجديد وبعد نلاحظ شئ من بداية الدوري ان الاهلي يفوز واحد صفر بالعافية او يدخل فيه الاول ثم يتعادل ثم يغلب بالعافية يعني فيه شئ غلط واكبر مثل على هذا الكلام شوف نادي الزمالك كان في النازل نشوف الان وضعه في الجدول يعني يوجد تفكير صح يكون لاعب صح وغير ذلك اللاعبة نفسهم مش عارف فيه حاجة غلط في الاهلي يعني من النهاية الموسم القادم ربنا يستر على نادي الاهلي ..!!

23 - تعليق:مؤمن عليوة تاريخ: 24/04/2010 11:18

الاتحاد فريق قوي
فريق الاتحاد الليبي قوي ويعتبر ند للنادي الأهلي ولكن أن شاء الله نتمني من الكابتن حسام البدري أن يستعيد فريقه الفريق الذي أبهر العالم بأدائه علي مر السنين نادي البطولات نادي القرن يارب النصر والتأهل للنادي العريق محب وعاشق أسمعلاوي للنادي الأهلي

24 - تعليق:ابن نجدون تاريخ: 24/04/2010 11:16

حسام عاشور وحازم إمام
قررت لجنة المسابقات بالأتحاد الأفريقى لكرة القدم ايقاف لاعب النادى الأهلى حسام عاشور لمدة (8) ثمانى ممباريات نظراً لما بدر منه تجاه حكم المباراة بعد أنتهائهاوتعديه بالضرب على حكم مباراة فريق الأتحاد الليبيى والنادى الأهلى ....وصرح مصدر مسئول بالأتحاد الأفريقى أن تلك العقوية مخففة جداً ومساوية للعقوبة التى تم اتخاذها من قبل الأتحاد المصرى لكرة القدم تجاه لاعب نادى الزمالك الناشئ حازم إمام بعد مبارة اتحاد الشرطةوالزمالك

25 - تعليق:سامي عمران تاريخ: 24/04/2010 11:15

أنا فى ذهول
بعض التعليقات الشامته و الذى يدعو بهزيمة الأهلي المباراة القادمة من أنتم ؟ هل أنتم من بنى صهيون ؟ هذه البطولة يمثل مصر فيها الأهلي ..أى أنه يلعب باسم مصر شيئ من الحياء و الخجل و الترفع عن التفاهات

26 - تعليق:حسين بركات تاريخ: 24/04/2010 10:40

المصحف الإلكتروني
موقع المصحف الإلكتروني لَا تَنْس زِيَارَة مَوْقِع الْمُصْحَف الْإِلِكْتُرُوْنِي : www.e-quran.com لِلْحُصُوْل عَلَى الْأَجْر وَالْثَوَاب حَيْث سَتَجِد فِيْه بِإِذْن الْلَّه تَعَالَى الْكَثِيْر مِن الْتَّفْسِيْرَات مِثْل الْتَّفْسِيْر الْمَيْسِر وَالْجَلَالِّين وَالْقُرْطُبِي وَالطَّبَرِي وَابْن كَثِيْر وَالْسَّعْدِي وَالْبَغَوِي وِأَسْبَاب الْنُّزُوْل وَمَعَانِي الْكَلِمَات وَمَضْمُون الْسُّوْر وَاحْصَاءَات قُرْآنِيَّة – وَفِيْه خَاصّيّة الْبَحْث عَن الْآَيَات أَو الْكَلِمَات مَع الْصَّوْت لِلْقَارِئ – الْشَّيْخ الُحُذَّيفِي وَفِيْه أَيْضا قَسَم تَرْجَمَة مَعَانِي الْكَلِمَات لِلْقُرْآن الْكَرِيم لِجَمِيْع الْلُّغَات مِنْهَا الْإِنْجِلِيْزِيَّة وَالْفَرَنْسِيَّة وَالْأَلْمَانِيَّة وَالْصِّيْنِيَّة وَالْرُّوْسِيَّة وَالْيَابَانِيّة وَالْفَيتَنَامِيّة وَلُغَات أُخْرَى يَتَرَاوَح عَدَدُهُم أَكْثَر مِن 64 لُغَة وَسَتَجِد فِي بَعْض الْلُّغَات عَلَى أَكْثَر مِن تَرْجَمَة مُوَثَّقَة وَمُعْتَمِدِه – أَغْلَبُهَا مِن مُجَمَّع الَمْلِك فَهِد لِطِبَاعَة الُمّصْحَف الْشَّرِيف وَلَا تَنْس أَيْضا الْدُّعَاء لِلْقَائِمِيْن عَلَى هَذَا الْمَوْقِع الْعِمْلاق

27 - تعليق:عادل أبو ميدو تاريخ: 24/04/2010 10:34

عتاب محب إالى القلعة الحمراء
النادى الأهلى نادى بطولات وبالتالي بجب تغيير الكابتن البدري لأنه لايملك فكر ولم بنعلم من جوزبه ومصر على نفس الأخطاءوأيضا اللاعبين الذين لايعرفون قدر الأهلى وبس عايزين ياخدوا ملايين وهما مايساووش غير ملاليم

28 - تعليق:محمد تاريخ: 24/04/2010 09:56

من الواضح
من الواضح أن الحكم لم يجامل الأهلى ولذلك هزم عقبال مباراة العودةبس ياريت الأهلى ياخد باله من الحكم

29 - تعليق:ابو سيف تاريخ: 24/04/2010 09:55

يا ريت تركب نظارة
مع احترامى للاخ اللى بيقول الفرقة دى تقدر تكسب فى القاهرة اكثر من تلاته اقوله انت مشفتش الماتش وللا ايه.. الاهلى لوكان موفق لكان هو اللى احرز 3 على الاقل

30 - تعليق:أبو يوسف تاريخ: 24/04/2010 09:19

لله
مجلس ادارة النادي الاهلي المحترمين لو النادي الاهلي مفهوش فلوس يشتري حارس مرما و يجيب مدرب بيفهم ممكن ننزل اعلان تبرعوا و نملكو فلوس لكن مفيش اسبوع يعدي من غير حرقة الدم دي اما من المدرب الفذ الي مش عارف بيلعب بمين و ازاي و اما من حراس المرما الافذاذ الي مش عارف الاهلي بيلعبهم علشان الورث ولا علشان المحبة ولا علشان اية دة النادي الاهلي يعني الكبير والي يلعب فية و يدرب لازم يكون كبير اوى

أزمة الثقة وثقافة الشك


بقلم: د‏.‏ حمدي حسن أبوالعينين
قال كونفوشيوس وهو يعظ تلميذه تسو كونج ثلاثة أشياء تحتاجها الحكومة‏:‏ السلاح‏,‏ الطعام‏,‏ والثقة‏.‏ فإذا لم تستطع أن تحتفظ بها جميعا‏,‏ فعليها أن تتخلي أولا عن السلاح ثم عن الطعام ثانيا‏.‏
أما الثقة فعليها أن تكافح من أجلها حتي النهاية‏.‏ فبغير الثقة لايمكنها البقاء ولاتزال أفكار كونفوشيوش مقنعة‏.‏ ترسانة الأسلحة لم تمنع الكثير من الحكومات والإمبراطوريات من السقوط في التاريخ والحياة المعاصرة‏.‏ ونقص الغذاء لا يسقط الحكومات الرشيدة التي تتمتع بثقة رعاياها‏.‏ والحرب العالمية الثانية مليئة بالنماذج والأمثلة‏.‏ ولكن انعدام الثقة كفيل بإسقاط أعتي الحكومات‏.‏وليست الحكومات وحدها التي تحتاج الثقة‏.‏ فكل فرد وكل مهنة وكل مؤسسة يحتاجون أيضا‏.‏ نحتاجها حتي نتجنب العزلة ونظل نعتمد علي الآخرين وعلي أنهم سوف يفعلون مايقولون‏.‏ ونحتاجها حتي يقبل الآخرون أننا سوف نفعل مانقول‏.‏ إن انعدام الثقة يمنع كل فرد حتي من أن يستيقظ في صباح اليوم التالي كما يقول أحد علماء الاجتماع‏.‏ ورغم كل شيء فإن الحقيقة التي لابد من أن نتقبلها هي أنه من الأفضل كثيرا أن نتعرض للغش أحيانا بدلا من أن نعيش فاقدي الثقة في كل شيء‏.‏الثقة هي إحدي الوسائل الأساسية التي تجعل الحياة الاجتماعية ممكنة وآمنة‏.‏ وهي وحدها التي تمكننا من العمل الجماعي لإنجاز المهام التي لايمكن أن نقوم بها بمفردنا‏.‏ الثقة هي التي تمنح الحياة الإنسانية قيمتها‏.‏ نحن نحتاج إلي الثقة في الآخرين ولكنها صعبة وتحمل الكثير من الأخطار‏.‏ تلاحقنا الصحف كل يوم بعشرات من الأفعال التي لاتستحق الثقة‏.‏ ورغم الجهود الكثيرة التي تبذل من اجل أن تكون كل مؤسسة خاضعة للمساءلة عن أفعالها‏,‏ فإن تلك الجهود تبدو أقل من أن تنجز مهمة الخروج من أزمة الثقة وثقافة الشك التي تزداد‏.‏أزمة الثقة وانتشار ثقافة الشك ليست حالة مصرية ولكنها حالة عالمية وتاريخية‏.‏ غير أن اللافت للنظر أن المجتمعات التي طورت آليات للمساءلة والمحاسبة لمواجهة انعدام الثقة وثقافة الشك هي الأكثر اهتماما بالبحث في هذا المجال من تلك المجتمعات التي تتزايد فيها الأزمة وتتمدد فيها تلك الثقافة وتتراجع فيها آليات المحاسبة‏.‏ البحث الذي أجري أخيرا لحساب وزارة التنمية الإدارية أظهر حالة سائدة من عدم الثقة بين المصريين في المسئولين الحكوميين والسياسيين ورجال الأعمال والجيران وزملاء العمل‏.‏ كنت أتوقع أن تستثير تلك النتائج دوائر علمية وثقافية متعددة تقدم الدعم لجهود مكافحة انعدام الثقة وثقافة الشك‏.‏ كنت أتوقع أن ينهض أساتذة الفلسفة بجانب من المهمة حيث الثقة قضية متصلة عبر تاريخ الفلسفة من أفلاطون وحتي الفلاسفة المعاصرين‏.‏ وهي فرصة أن تناقش الفلسفة قضية تثير هموم قطاع كبير من المصريين‏.‏ وكنت أتوقع أن ينهض معهم أساتذة الإعلام باعتبار أن وسائل الإعلام متهمة في العالم كله بأنها أحد أسباب أزمة الثقة وانتشار ثقافة الشك‏.‏ ودوائر أخري كثيرة‏.‏ ولكن أحدا لم يتحرك تاركين مجتمعا بأسر يعاني الشك ويتحمل تبعات عدم اليقين‏.‏عبر قرون طويلة أنجز الفكر الإنساني الكثير حول أهمية الثقة في الحياة الإنسانية‏,‏ ولكنه لا يزال يبحث عن إجابة عن سؤال أساسي‏:‏ أين نضع تلك الثقة ومتي نضعها ومن هو ذلك الذي يستحقها؟ فالثقة التي توضع في غير موضعها وفي غير وقتها تعرض الحياة الإنسانية ومجتمعاتها للكثير من الأخطار‏.‏ ولكننا نعلم أن الحياة لا تقدم الضمانات الكافية في أي شيء وليست هناك حتي الآن إجابة عن السؤال الكلاسيكي من يحرس الحراس؟ ومع ذلك تظل الثقة ضرورية حين تكون كل الضمانات منقوصة وغير كاملة‏.‏في مصر كما في العالم نحن لا نتوقف عن الاعتماد علي أولئك الذين لا نثق فيهم كثيرا‏.‏ الذين لا يثقون في وسائل الإعلام يعتمدون عليها لمعرفة ما يجري حولهم والذين لايثقون في مؤسسات التعليم يذهبون بأبنائهم إليها‏.‏ والذين لا يثقون في مؤسسات الدولة لا يتوقفون عن توقع الكثير منها‏.‏ وحتي الأفراد لا يثقون في زملاء العمل أو الجيران ولا يكفون عن اللجوء اليهم‏.‏ هناك فجوة قائمة بين القول والفعل بشأن الثقة‏.‏ لأن الأقوال تظل تصورات عقلية ولكن الأفعال تمليها ضرورات الحياة‏.‏في الفلسفة اليونانية القديمة ظهر مفهوم الثقة خشية الفضيحة والعقاب‏.‏ فالإنسان بطبيعته البشرية يعمل من أجل مصالحه الذاتية‏.‏ وهو مجبر علي احترام القانون وتجنب الأعمال الشريرة ليس لأسباب أخلاقية وإنما حرصا علي نفسه من أن تكتشف أعماله فيعاقب عليها‏.‏ وقد ذكر أفلاطون قصة الراعي الذي وجد خاتما ذهبيا في جوف حصان برونزي يخفيه عن الأنظار فيستطيع أن يفعل ما يريد ويتجنب الفضيحة والعقاب‏.‏ وهي أسطورة انتشرت في بقاع كثيرة من العالم لبست في ثقافتنا طاقية الإخفاء‏.‏والثقة المفقودة تعبير عن الخوف من الآخر الذي يستند الي تفسيرات متشائمة وبدائية للطبيعة البشرية التي تراها تعمل علي الدوام من أجل المصالح الذاتية دون أي اعتبارات للحب والتعاطف الذي هو خصيصة بشرية أيضا‏.‏ فالتعاطف يجعل الإنسان مرآة للآخر يري فيه مزاياه وعيوبه ويمنحه الرغبة في مصاحبة الآخرين‏.‏ وحين ندرك أن الحب والتعاطف خصيصة بشرية‏,‏ فإن ذلك يؤكد الحاجة الي الثقة التي تولد المزيد من التعاون والسلام وتساعدنا في التخلص من الهجوم المرتقب في دولة الطبيعة‏,‏ حيث يتوقع كل إنسان الهجوم والعدوان من الآخر‏.‏كما قلت في البداية ليست هناك في الحياة ضمانات كاملة لأي شيء‏.‏ وكذلك في الثقة ليست هناك ضمانات من أن الذين نمنحهم الثقة هم بالفعل يستحقونها ولكننا جميعا بحاجة الي نشر الثقة ومواجهة ثقافة الشك‏,‏ لأن البديل أكثر إيلاما من أن نخدع في هذا يوما ونقع ضحية لذلك يوما آخر‏.‏ وليست هذه دعوة للثقة العمياء ولكنها دعوة أن نهتم كثيرا بالثقة في الآخرين والمؤسسات القائمة‏,‏ وأول مظاهر الاهتمام أن ندقق كثيرا في المعلومات التي نبني عليها قرارنا بمنح الثقة أو حجبها‏,‏ فالتقارير الإخبارية والمقالات الصحفية والأقوال المرسلة التي نعتمد كثيرا عليها ليست علي الدوام معلومات مدققة أو آراء مدروسة ولا تصلح في كل الأحوال أن نبني عليها قرارات الثقة‏.‏ وفي كل الحالات علينا أن نتخلي عن خيالات الطفولة التي تملي علينا أن نمنح الثقة لمن كان أداؤهم المهني أو السياسي أو الاجتماعي مثاليا‏.‏ نحتاج الي أن نمنح الآخرين فرصة أن يقوموا بأعمالهم بحرية ونخلصهم من الخوف الذي يحول دون بلوغ أهداف مقبولة منا ومنهم‏.‏فالأفراد والمؤسسات الذين يعملون في ظل الرهبة التي تنشرها ثقافة الشك وعدم الثقة سوف ينتهي بهم الأمر الي فقدان القدرة علي اقتحام المشكلات وتغيير الواقع‏.‏ علينا أيضا أن نعيد النظر في الثقافة الإعلامية السائدة التي جعلت من نشر الشك وفقدان الثقافة عملا روتينيا يوميا‏.‏ لابد أن تعمل وسائل الإعلام بنوع جديد من التراخيص في ظل تكنولوجيا الاتصال التي جاء بها القرن الحادي والعشرون‏.‏ هذه التراخيص الجديدة تتعلق بالالتزام بمقاومة ثقافة الشك وترشيد قضايا الثقة في الأفراد والمؤسسات علي السواء‏,‏ والأهم من كل ذلك أن نبحث في آليات محاسبة أكثر ذكاء وفاعلية‏.‏ إذ يبدو أن آليات المحاسبة السائدة في العالم تجعل البيروقراطية مسئولة فقط أمام بيروقراطية أعلي وليس أمام المجتمع‏.‏

1 - تعليق:شركة مكة للهندسة والمقاولات

تاريخ: 07/03/2010

11:12

15 سنة بين المجتمعات العمرانية والتنمية الصناعية
لنا عند الله ثم عند الرئيس مبارك حاجة نتمنى على الله ثم عليه أن يقضيها حين يعود بالسلامة إن شاء الله .. فقد عانينا لمدة 15 عاما بين المجتمعات العمرانية والتنمية الصناعية .. والحمد لله والشكر ثم للرئيس مبارك أولا وللأهرام ثانيا فتح هذا الباب الحر وهو ما يخلق مناخا جديدا للحرية للمواطن في التعبير أو لرفع شكوى قد لا تجد متنفسا آخر .. ونشكو لله ثم للسيد المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة وللسيد المهندس أحمد المغربي وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية الجديدة ونستنجد بالله ثم بالرئيس ثم بهم لإنقاذنا وعائلاتنا من قرار هيئة التنمية الصناعية بيع مشروعنا وأرضنا لغيرنا – مشروع مجمع الصناعات الصغيرة المقامة باكورته بالمدينة الصناعية الثالثة – 6 أكتوبر – القطعة 207 ... إن موظفوا التنمية الصناعية يستندون لقرار أصدرته هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة عام 2000 (منذ 10 سنوات) تحت إدارة وزارة الدكتور محمد إبراهيم سليمان دون أي إنذار بسحب تخصيص الأرض – وقد قبلت لجنة التظلمات وقتها تظلمنا من هذا القرار عدا تحفظ صغير بضرورة سداد القسط الأخير فسددناه وبإن نسبة الإنجاز وقتها كانت متدنية فنفذنا 100% من المساحة المرخصة – ورغم أن الإدارة العقارية بجهاز 6أكتوبر رفضت تسليمنا قرار لجنة التظلمات لسبب لا نعرفه – إلا أن الواقع على الأرض وما على الوثائق يثبت أننا بنينا بالفعل على الأرض - بإننا كنا متعثرين مثل الكثير أمثالنا بسبب الأحوال الإقتصادية ولإننا لم نستطع بيع ولا ورشة واحدة بسبب قرار سحب التخصيص ورد فعله لدى المشترين – نحن بنينا 16 ورشة خرسانية ثقيلة يتحمل سقفها 500 كجم/م2 بإرتفاع 5.00 متر على مساحة 600 متر مربع تمثل 12% من مساحة المشروع – وهي 100% من المساحة المرخصة وفي مقدمة الأرض المحاطة بثلاثة جيران - إذن نحن لم نسقع الأرض ولم نتاجر فيها – وكانت النتيجة بسبب قرار المجتمعات العمرانية سنة 2000 وقف حال المشروع بعد أن أحجم المهنيون عن شراء الورش منا – خاصة بعد أن زاد الأمر سوءا بعد أن وضع جهاز 6 أكتوبر يافتة على المشروع تحظر فيها التعامل على الأرض ..تصور ونحن مقاول صغير ولم نبع ولا ورشة واحدة !! ولم تفيدنا التظلمات تلوالتظلمات سواءا بجهاز 6أكتوبر أو بمقر الوزارة – بل لجأ الجهاز إلى التهرب منا بالتأجيل مرات أو بالمطالبة بإن نبني المشروع كله أولا حتى ينظروا في الأمر – ومن أين لمقاول صغير مثلنا أن يبني المشروع كله (دونا عن كل مقاولي بلدنا) حتى يلغى القرار ثم يبدأ في البيع كما طلبت المجتمعات العمرانية ؟؟ و كذلك من أين لنا بالضمان المالي البالغ 540 ألف جنيه لقاء مهلة مدة 6 أشهر الذي نصت عليه شروط التنميةالصناعية إستنادا إلى قرار وزاري صدر عام 2007 وسلموه لنا لتطبيقه بأثر رجعي على مشروعنا الذي بدأناه عام 1995 وأقفونا منذ عام 2000– أم ترى كان لجوء المجتمعات العمرانية ثم بعدهم هيئة التنمية الصناعية إلى التعجيز سلاحا لا يخفى على أحد .. وكانت الأرض والمشروع هما الهدف ... ليس لنا إلا الله ثم أنتم فقد زاد الأمر تعقيدا بنقل التبعية إلى هيئة التنمية الصناعية التي كان ردها – بعد عامين من تظلمنا والإنتظار والدوران على المكاتب – أنهم قرروا بيع الأرض بما عليها من منشآت للغير بناءا على قرار عام 2000 السالف الذكر – يبيعون مدخرات عشرين سنة من الغربة .. يبيعون شقاء العمر – يبيعون مشروعا أخذنا أرضه سنة 1995 صحراء ودفعنا ثمنها وأقساطها من دمنا – ودرسناها وصممناها لدى أساتذة الجامعة لتتحمل أعلى الأحمال الصناعية – وبنينا – بنينا ثم تعثرنا لأسباب خارجة عن إرادتنا - ثم تعرقل المشروع بقرار سحب التخصيص المذكور – وجاء قرار هيئة التنمية الصناعية بمثابة رصاصة الرحمة التي يطلقوها على عائلة وبيت دون تفريق بين المسقعين المنحرفين والأبرياء المتعثرين .. إننا نهيب بالسيد وزير التجارة والصناعة شخصيا نجدتنا بعد أن رفض مديروا مكتب الوزير تظلمنا المرسل بالبريد (لإنهم أرجعوا الأمر لنفس الموظفين بالهيئة فتلقوا بالطبع نفس الردود فأرسلوها نفسها إلينا) .... إن الهيئة تمنح فرصا ومهلا زمنية لمن بنى على الأرض ولم يسقعها أمثالنا .. لكنهم وبدون أي سبب مقبول رفضوا طلبنا بالذات – ونحن لا نريد سوى وقف بيع المشروع ومنحنا مهلة لإستكمال مشروعنا .. والله من وراء القصد .

2 - تعليق:اسمي مصطفى علي

تاريخ: 07/03/2010

09:44

شكر ورجاء
لك مني ومن كل من لا يثق في أن يثق شكر جزيل لكن أتمنى أن أحصل، إذا كان ممكنًا، على نسخة من ذلك البحث الذي تم في وزارة التنمية الإدارية، أعرف أن طلبي صعب لكن سأكون في غاية السعادة بالتواصل يا دكتور.. أنا شاعر فصحى مصري وقد نلتقي إذا كان لي حظ في ذلك كل التحية

3 - تعليق:محمد رزق - أمريكا

تاريخ: 07/03/2010

06:07

الثقة
كان إنجلترا القديمة أحد رعاة الأغنام وكان كذاب، ففي إحدي الليالي قام بالصراخ والعويل أن ذئبا هاجم أغنامه حتي هب كل أهل القرية لنصرته وقتل الذئب اللعين، لكنه في الحقيقه لم يكن هناك ذئب من أصله وعرف أهل القرية بالحقيقه وذهبت ثقتهم في جارهم راعي الأغنام ادراج الرياح، وذات ليلة جاء فعلا ذئب شرس وهاجم أغنام الراعي، وخرج راعي الأغنام بالصياح والعويل منادي جيرانه من أهل القرية لدرئ الذئب الشرس كما فعلوا أول مرة، ولكن هذه المرة لم يخرج أحد مما أعطي الفرصه لبقية الذئاب الجائعه وشجعها علي الهجوم علي قطيع أغنام الراعي حتي إلتهموا كل القطيع حتي الأغنام الرضيعه، لماذا لم يخرج أهل القرية لنصرة جارهم، الإجابه تكون لإنعدام الثقه. يقول علم النفس التجاري أنك لو كنت تاجرا صادقا وحدث ان كذبت مرة واحدة علي أحد عملائك، فيلزمك ان تصدق معه علي الأقل 13 مرة حتي يفكر ان يعاود الثقه بك مرة أخري، ولاحظ يعاود الثقه ولكنه لم يثق فيك بعد!

4 - تعليق:مجلي جرجس

تاريخ: 07/03/2010

06:01

المصطلحات والمفاهيم شان الانسان في نمو
الكلمات ومعانيها تختلف من عصر الي عصر ومن جيل الي جيل فتفرغ الكلمه من معانيها وتملا بمعاني اخري اخري وربما تتحول الي نقيض الاول فكلمة نقد لها نظرياتها ودراساتها العلميه بقصد البناء ولكن حينما تتدخل المصلحه واعتارات اخري تسمي تشكيك اي تاويل للهدم ولكن لا ننسي ان هناك منهجا علميا شكيا بهدف الوصول الي اليقين وهذا علم ضروري مع استخدام flow chart scietific method ولكن علي ان يتم وفقا لاداب الخطاب والحديث وبذلك يسمي ديالوج وليس مونولوج ولذا افضل تحديد المعاني وفقا لفلسفاتها حتي لا يختلط الحابل بالنابل.وقس علي ذلك كلمة مؤامره دوليه......الخالقارئ العامي يحتاج الي وضوح وتوضيح وتبسيط واعتقد انكم جذيرين بذلك وشكرا

5 - تعليق:fisario

تاريخ: 07/03/2010

03:23

أليات التفكير
كيف نتقبل أنه من الأفضل كثيرا أن نتعرض للغش أحيانا بدلا من أن نعيش فاقدي الثقة في كل شيء‏.‏ وكيف تكون الثقة المبنية على الغش هي إحدي الوسائل الأساسية التي تجعل الحياة الاجتماعية ممكنة وآمنة‏ ـ اى امان هذا؟.‏ وكيف يكون العمل الجماعي المؤسس على ثقة مغشوشة تنجز مهام ؟ ارى ان ثقافة الشك تشعر الانسان بوجوده, لكى تجعلنى اثق بكلامك او تعاليمك,اما ان تكون اسوة حسنة وقدوة مقنعة اقتدى بك,او تقدم لى بالدليل والبرهان الامور الأدبية والثقافية او بالتجارب والاختبارات فى الامور العلمية حتى تتضح مصداقية الكلام او التعاليم اوالبرنامج الاعلامى هكذا تسير آليات الفهم والتفكير فى العالم

=================

مقالة ممتازة وأكثر من ممتازة

هذا رأيى والله اعلى وأعلم.

...صورة فى الجرنال


لماذا لا يذهب الشيطان عندما يستعيذ منه الإنسان

يقول بعض الناس:
إننا نستعيذ بالله ، ومع ذلك فإننا نحس بالشيطان
يوسوس لنا، ويحرضنا على الشر ، ويشغلنا في صلاتنا .

والجواب
: أن الاستعاذة كالسيف في يد المقاتل ، فإن كانت يده قوية ، أصاب من عدوه
مقتلاً ، وإلا فإنه قد لا يؤثر فيه ، ولو كان السيف صقيلاً حديداً .

وكذلك الاستعاذة إذا كانت من تقيّ ورع كانت ناراً تحرق الشيطان ،
وإذا كانت من مخلط ضعيف الإيمان فلا تؤثر في العدو تأثيراً قوياً .

قال
أبو الفرج ابن الجوزي رحمه الله: " واعلم أن مثل إبليس مع المتقي والمخلط
، كرجل جالس بين يديه طعام ولحم ، فمرّ به كلب ، فقال له : اخسأ ، فذهب .
فمرّ بآخر بين يديه طعام ولحم فكلّما أخسأه (طرده) لم يبرح .

فالأول
مثل المتقي يمر به الشيطان، فيكفيه في طرده الذكر ، والثاني مثل المخلط لا
يفارقه الشيطان لمكان تخليطه ، نعوذ بالله من الشيطان " .


فعلى
المسلم الذي يريد النجاة من الشيطان وأحابيله أن يشتغل بتقوية إيمانه ،
والاحتماء بالله ربه ، والالتجاء إليه ، ولا حول ولا قوة إلا بالله .

كيف تصنع بالشيطان إذ سوّل لك الخطايا ؟

حُكي
عن أحد علماء السلف أنه قال لتلميذه : " ما تصنع بالشيطان إذا سوّل لك
الخطايا ؟ قال : أجاهده . قال : فإن عاد ؟ قال : أجاهده . قال : فإن عاد ؟
قال : أجاهده .

قال
هذا يطول، أرأيت إن مررت بغنم فنبحك كلبها ، أو منعك من العبور ما تصنع ؟
قال : أكابده جهدي وأرده . قال : هذا أمر يطول ، ولكن استعن بصاحب الغنم
يكفّه عنك " .

وهذا
فقه عظيم من هذا العالم الجليل ، فإن الاحتماء بالله ، والالتجاء إليه ،
هو السبيل القوي الذي يطرد الشيطان ويبعده ، وهذا ما فعلته أم مريم إذ
قالت : ( وإني أعيذها بك وذريتها من الشَّيطان الرَّجيم ) [ آل عمران : 36 ]

خير سبيل للاحتماء من الشيطان وجنده
هو الالتجاء إلى الله والاحتماء بجنابه ،
والاستعاذة به من الشيطان ، فإنه عليه قادر .
فإذا أجار عبده فأنى يخلص
الشيطان إليه ،
قال تعالى :
(خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين –
وإمَّا ينزغنَّك من الشَّيطان نزغٌ فاستعذ
بالله إنَّه سميع عليم )
[ الأعراف : 199-200 ] .

وقد
أمر الله رسوله صلى الله عليه وسلم
بالاستعاذة بالله من همزات الشياطين
وحضورهم :
( وقل رب أعوذ بك من همزات الشَّياطين –
وأعوذ بك رب أن يحضرون)
[المؤمنون : 97-98] .

وهمزات
الشياطين : نزغاتهم ووساوسهم ، فالله يأمرنا بالاستعاذة به من العدو
الشيطاني لا محالة ؛ إذ لا يقبل مصانعة ولا إحساناً ، ولا يبتغي غير هلاك
ابن آدم ، لشدة العداوة بينه وبين آدم .

بعض مواضع الاستعاذة
1-عند دخول بيت الخلاء

كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل الخلاء ،
قال : ( اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث ) .


2-عند الغضب
عن

سليمان بن صُرَد قال: استب رجلان عند
النبي صلى الله عليه وسلم
ونحن عنده
جلوس ، وأحدهما يسب صاحبه مغضباً ،
قد احمرّ وجهه ، فقال
النبي صلى الله عليه وسلم
( إني لأعلم كلمة لو قالها لذهب عنه ما يجد : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ) .
رواه البخاري ومسلم .


3-عند نزول وادياً او منزلاً.
وإذا نزل المرء وادياً أو منزلاً ،
فعليه أن يستعيذ بالله ، لا كما كان يفعل
أهل الجاهلية يستعيذون بالجن والشياطين ،
فيقول قائلهم : أعوذ بزعيم هذا
الوادي من سفهاء قومه ،
فكانت العاقبة أن استكبرت
الجن وآذتهم ، كما حكى الله عنهم ذلك في سورة الجن :
( وأنَّه كان رجالٌ
من الإنس يعوذون برجالٍ من الجن فزادوهم رهقاً )

[الجن : 6] ؛ أي الجن زادت الإنس رهقاً .


4-عند سماع نهيق الحمار
يقول
الرسول صلى الله عليه وسلم :
( إذا نهق الحمار فتعوذوا بالله من الشيطان الرجيم)
رواه الطبراني في معجمه الكبير بإسناد صحيح ، وقد أخبرنا
الرسول صلى الله عليه وسلم
أن الحمار إذا نهق فإنه يكون قد رأى شيطاناً

5-عند قراءة القرآن الكريم


قال تعالى :
( فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشَّيطان الرَّجيم –
إنَّه ليس له سلطان على الَّذين آمنوا وعلى ربهم يتوكَّلون )
[ النحل : 98-99 ]

وفي
رواية أن
الرسول صلى الله عليه وسلم
قال لابن عابس الجهني:
( إن أفضل ما تعوذ به المتعوذون المعوذتان ) .
وقال الرسول صلى الله عليه وسلم في بعض
روايات حديث عقبة :
(ما سأل سائل بمثلهما ، ولا استعاذ مستعيذ بمثلهما .

مـلكة و11رئيس!




Align Center1-مع ترومان
--------------

مع أيزنهاور2

------------




مع كيندى
3
---------

4مع نيكسـون


==============


مع فورد5



-----------------


مع كارتر6
-------------------




مع ريجان7

---------------------------


مع بوش الأب8

------------------


9-مع كلينتون


---------------------------


مع بوش الابن-10


----------------------------

11مع اوباما