للرجال حور عين..فماذا للنساء؟


بسم الله الرحمن الرحيم
للرجال حور العين فماذا للنساء؟؟
موضوع أستوقفنى عندما قرأته و ربما دار فى ذهن الكثييرين.

عند ذكر الله للمغريات الموجودة في الجنة من أنواع المأكولات

والمناظر الجميلة والمساكن والملابس فإنه

يعمم ذلك للجنسين ( الذكر والأنثى )

فالجميع يستمتع بما سبق.

ويتبقى: أن الله قد أغرى الرجال وشوقهم للجنة بذكر

ما فيها من ( الحور العين ) و ( النساء الجميلات ) ولم

يرد مثل هذا للنساء.. فقد تتساءل المرأة عن سبب هذا !؟

الجواب

1-أن الله: لا يسئل عما يفعل وهم يسئلون الأنبياء:23

ولكن لا حرج أن نستفيد حكمة هذا العمل من النصوص الشرعية

وأصول الاسلام فأقول: 2-

أن من طبيعة النساء الحياء – كما هو معلوم – ولهذا فإن الله – عز وجل – لا يشوقهن للجنة بما يستحين منه. 3-

أن شوق المرأة للرجال ليس كشوق الرجال للمرأة – كما هو معلوم – ولهذا فإن الله شوّق الرجال بذكر نساء الجنة مصداقا لقوله : { ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء } [أخرجه البخاري] أما المرأة فشوقها إلى الزينة من اللباس والحلي يفوق شوقها إلى الرجال لأنه مما جبلت عليه كما قال تعالى أومن ينشأ في الحلية [الزخرف:18]..

4- قال الشيخ ابن عثيمين: إنما ذكر – أي الله عز وجل – الزوجات للأزواج لأن الزوج هو الطالب وهو الراغب في المرأة فلذلك ذكرت الزوجات للرجال في الجنة وسكت عن الأزواج للنساء ولكن ليس مقتضى ذلك أنه ليس لهن أزواج.. بل لهن أزواج من بني آدم. فائدة 1 المرأة لا تخرج عن هذه الحالات في الدنيا فهي1- إما أن تموت قبل أن تتزوج. 2- إما أن تموت بعد طلاقها قبل أن تتزوج من آخر. 3- إما أن تكون متزوجة ولكن لا يدخل زوجها معها الجنة، والعياذ بالله. 4- إما أن تموت بعد زواجها. 5- إما أن يموت زوجها وتبقى بعده بلا زوج حتى تموت. 6- إما أن يموت زوجها فتتزوج بعده غيره. هذه حالات المرأة في الدنيا ولكل حالة ما يقابلها في الجنة1- فأما المرأة التي ماتت قبل أن تتزوج فهذه يزوجها الله – عزوجل – في الجنة من رجل من أهل الدنيا لقوله : { ما في الجنة أعزب } [أخرجه مسلم]، قال الشيخ ابن عثيمين: إذا لم تتزوج – أي المرأة – في الدنيا فإن الله تعالى يزوجها ما تقر بها عينها في الجنة.. فالنعيم في الجنة ليس مقصورا على الذكور وإنما هو للذكور والإناث ومن جملة النعيم: الزواج. 2- ومثلها المرأة التي ماتت وهي مطلقة. 3- ومثلها المرأة التي لم يدخل زوجها الجنة. قال الشيخ ابن عثيمين: فالمرأة إذا كانت من أهل الجنة ولم تتزوج أو كان زوجها ليس من أهل الجنة فإنها إذا دخلت الجنة فهناك من أهل الجنة من لم يتزوجوا من الرجال. أي فيتزوجها أحدهم. 4- وأما المرأة التي ماتت بعد زواجها فهي – في الجنة – لزوجها الذي ماتت عنه. 5- وأما المرأة التي مات عنها زوجها فبقيت بعده لم تتزوج حتى ماتت فهي زوجة له في الجنة. 6- وأما المرأة التي مات عنها زوجها فتزوجت بعده فإنها تكون لآخر أزواجها مهما كثروا لقوله : { المرأة لآخر أزواجها } [سلسلة الأحاديث الصحيحة للألباني]. ولقول حذيفة لامرأته: ( إن شئت أن تكوني زوجتي في الجنة فلا تزوجي بعدي فإن المرأة في الجنة لآخر أزواجها في الدنيا فلذلك حرم الله على أزواج النبي أن ينكحن بعده لأنهن أزواجه في الجنة ). مسألة: قد يقول قائل: إنه قد ورد في الدعاء للجنازة أننا نقول ( وأبدلها زوجا خيرا من زوجها ) فإذا كانت متزوجة.. فكيف ندعوا لها بهذا ونحن نعلم أن زوجها في الدنيا هو زوجها في الجنة وإذا كانت لم تتزوج فأين زوجها؟ والجواب كما قال الشيخ ابن عثيمين: 'إن كانت غير متزوجة فالمراد خيرا من زوجها المقدر لها لو بقيت وأما إذا كانت متزوجة فالمراد بكونه خيرا من زوجها أي خيرا منه في الصفات في الدنيا لأن التبديل يكون بتبديل الأعيان كما لو بعت شاة ببعير مثلا ويكون بتبديل الأوصاف كما لو قلت لك بدل الله كفر هذا الرجل بإيمان وكما في قوله تعالى: ويوم تبدل الأرض غير الأرض والسماوات [إبراهيم8]، والأرض هي الأرض ولكنها مدت والسماء هي السماء لكنها انشقت'.. فائدة 2ورد في الحديث الصحيح قوله للنساء: { إني رأيتكن أكثر أهل النار...} وفي حديث آخر قال : { إن أقل ساكني الجنة النساء } [أخرجه البخاري ومسلم]، وورد في حديث آخر صحيح أن لكل رجل من أهل الدنيا ( زوجتان ) أي من نساء الدنيا. فاختلف العلماء – لأجل هذا – في التوفيق بين الأحاديث السابقة: أي هل النساء أكثر في الجنة أم في النار؟ فقال بعضهم: بأن النساء يكن أكثر أهل الجنة وكذلك أكثر أهل النار لكثرتهن. قال القاضي عياض: ( النساء أكثر ولد آدم ). وقال بعضهم: بأن النساء أكثر أهل النار للأحاديث السابقة. وأنهن – أيضا – أكثر أهل الجنة إذا جمعن مع الحور العين فيكون الجميع أكثر من الرجال في الجنة. وقال آخرون: بل هن أكثر أهل النار في بداية الأمر ثم يكن أكثر أهل الجنة بعد أن يخرجن من النار – أي المسلمات –قال القرطبي تعليقا على قوله : { رأيتكن أكثر أهل النار } : ( يحتمل أن يكون هذا في وقت كون النساء في النار وأما بعد خروجهن في الشفاعة ورحمة الله تعالى حتى لا يبقى فيها أحد ممن قال: لا إله إلا الله فالنساء في الجنة أكثر ). الحاصل: أن تحرص المرأة أن لا تكون من أهل النارفائدة 3 إذا دخلت المرأة الجنة فإن الله يعيد إليها شبابها وبكارتها لقوله : { إن الجنة لايدخلها عجوز.... إن الله تعالى إذا أدخلهن الجنة حولهن أبكارا }. فائدة 4 ورد في بعض الآثار أن نساء الدنيا يكن في الجنة أجمل من الحور العين بأضعاف كثيرة نظرا لعبادتهن الله. فائدة 5 قال ابن القيم ( إن كل واحد محجور عليه أن يقرب أهل غيره فيها ) أي في الجنة. وبعد: فهذه الجنة قد تزينت لكن معشر النساء كما تزينت للرجال في مقعد صدق عند مليك مقتدر فالله الله أن تضعن الفرصة فإن العمر عما قليل يرتحل ولا يبقى بعده إلا الخلود الدائم، فليكن خلودكن في الجنة – إن شاء الله – واعلمن أن الجنة مهرها الإيمان والعمل الصالح وليس الأماني الباطلة مع التفريط وتذكرن قوله : { إذا صلت المرأة خمسها وصامت شهرها وحصنت فرجها وأطاعت زوجها قيل لها: ادخلي الجنة من أي أبواب الجنة شئت }.جعلنا الله وإياكم من ساكني الجنة بإذنه تعالى

إعـجاز لفظ الجلالة:الله

قرأت قصة فتاة أسبانية تدرس الآن ماجستير لغة عربية
في جامعة اليرموك الأردنية
وذات يوم وأثناء إحدى المحاضرات في السنة الثانية
طرح الدكتور/ فخري كتانة سؤالا على طلابه
من منكم يحدثني عن
لفظ الجلالة
(الله)
من الناحية الإعجازية اللغوية ومن الناحية الصوتية؟
لم يرفع يده أحد ...
ما عدا فتاة أسبانية تدعى 'هيلين' والتي تجيد التحدث باللغة العربية الفصحى على الرغم من كونها أسبانية مسيحية:
قالت
إن أجمل ما قرأت بالعربية هو اسم
(اللهُ)
فآلية ذكر اسمه سبحانه وتعالى على اللسان البشري لها نغمة متفردة
فمكونات حروفه دون الأسماء جميعها
يأتي ذكرها من خالص الجوف , لا من الشفتين
فـلفظ الجلالة
(اللهُ)
لا تنطق به الشفاه لخلوه من النقاط
اذكروا اسم .. (اللهُ) الآن
وراقبوا كيف نطقتموها
هل استخرجتم الحروف من باطن الجوف
أم أنكم لفظتموها ولا حراك في وجوهكم وشفاهكم ...
ومن حكم ذلك أنه إذا أراد ذاكر أن يذكر اسم
(اللهُ)
فإن أي جليس لن يشعر بذلك
ومن إعجاز اسمه انه مهما نقصت حروفه فإن الاسم يبقى كما هو
وكما هو معروف أن لفظ الجلالة (اللهُ) يشكل بالضمة في نهاية الحرف الأخير

'اللهُ'
وإذا ما حذفنا الحرف الأول يصبح اسمه
' لله '
كما تقول الآية
(ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها)
وإذا ما حذفنا الألف واللام الأولى بقيت
' له'
ولا يزال مدلولها الإلهي كما يقول سبحانه وتعالى
( له ما في السموات والأرض)
وإن حذفت الألف واللام الأولى والثانية بقيت الهاء بالضمة
' هـُ '
ورغم ذلك تبقى الإشارة إليه سبحانه وتعالى كما قال في كتابه

(هو الذي لا اله إلا هو)
وإذا ما حذفت اللام الأولى بقيت
' إله '
كما قال تعالي في الآية
( اللهُ لا إله إلا هو)
هيلين اسمها الآن 'عابدة'
انشرها لأنها تحوي كلمة
(اللّه ُ)
أستغفرالله الحي القيوم العلي العظيم من كل ذنب جسيم وأتوب إليه
منقول

massages!!



A boy loved a girl so much. One day he proposed her. But she refused. Still he was not sad. His friends asked him, didn't you feel bad? He said, why should I feel sad? I lost the one who never loved me. But she lost the one who really loves her

أحب صبي فتاة حبا شديدا. فتقدم يوما لخطبتها ولكنها رفضت. ولكنه لم يحزن. فتعجب أصدقاءه وسألوه: ألم تشعر بالحزن؟

فقال لهم: ولم علي أن أحزن؟ لقد خسرت شخصا لم يحبني قط

ولكنها خسرت شخصا أحبها حبا حقيقيا

We love ourselves even after doing many mistakes. Then how can we hate others for their one mistake. Think before you hate someone or hate yourself.

نحب أنفسنا على الرغم من كثرة أخطائنا

فلماذا اذا نكره الآخرين على خطأ واحد ارتكبوه؟

فكر جيدا قبل أن تكره شخصا أو تكره نفسك

Swimming along the flow is effortless but swimming against it needs effort. Don't go the way life takes you, but take life the way you wanna go. Dare to be different.

ليس هناك أي مجهود عند السباحة مع التيار ولكن السباحة عكس التيار مضنية. لاتذهب حيث تأخذك الحياة, خذها أنت حيث تريد. تجرأ على أن تكون مختلفا

The greatest advantage of speaking the truth is that you don't have to remember what you said. Think about it.

أعظم ميزه في قول الحقيقة هي أنه ليس عليك تذكر ماقلته سابقا. فكر بذلك جيدا

A beautiful saying: If your eyes are positive you would like all the people in the world. But if your tongue is positive all the people in the world would like you.

مقولة جميلة: اذا كانت عيناك ايجابية فانك ستحب كل من في العالم

ولكن ان كان لسانك ايجابيا فسيحبك كل من في العالم

A nice thought: I met money and said why everyone runs behind you, you are just a piece of paper. Money smiled and said of-course I am just a piece of paper, but I haven't seen a dustbin yet in my whole life.

فكرة جميلة: لقد قابلت المال فقلت له: لم يركض الجميع خلفك على الرغم من أنك مجرد ورقة؟ فابتسم المال وقال: بالطبع أنا مجرد ورقة ولكني لم أرى سلة المهملات في حياتي

If you like someone, show it. It will be sweeter than telling. But if you don't like someone, Just tell it. It will be less painful than showing it.

اذا أحببت شخصا دعه يرى ذلك. سيكون ذلك أجمل من اخباره بذلك

ولكن ان لم تحب شخصا فقل له ذلك.. فان ذلك أقل ألما من اظهاره له

A very true but strange quote: Love doesn't start in morning & end in evening. It starts when you don't need it & ends when you need it most.

مقولة غريبة ولكنها حقيقية تماما: الحب لايبدأ في الصباح وينتهي في المساء. انه يبدأ عندما لاتحتاجه وينتهي وأنت في أمس الحاجة له

Tragedy of moon: So simple but so attractive. So enlightening but so cool. So moving but so still. So quite but so popular. So romantic but still single.

مأساة القمر: بسيط جدا ولكنه جذاب جدا. مضيء جدا ولكنه بارد جدا. متحرك دائما ولكنه يظل دائما. هاديء جدا ولكنه معروف جدا. رومانسي جدا ولكنه مازال وحيدا

Have a nice day…..




9 ways 2 kill an idea













الســــــيدة زينب


هو و هي السيدة زينب‏
..‏مدد‏..‏ يا بنت بنت النبي
أياما معدودات‏..‏ وتهتف الأفئدة قبل صلاة عيد الفطر وبعد تمام صوم رمضان‏:‏ اللهم صل علي سيدنا محمد وعلي آل سيدنا محمد وعلي أصحاب سيدنا محمد وعلي أنصار سيدنا محمد وعلي أزواج سيدنا محمد وعلي ذرية سيدنا محمد وسلم تسليما كثيرا‏..‏ نصلي ونسلم علي آل البيت ونحب رسول الله لحب الله له ونحب أهل بيته لحبه لهم‏:‏ أحبوا الله ما يغذوكم به من نعمة وأحبوني بحب الله وأحبوا أهل بيتي لحبي‏..‏ وتحملنا صلاتنا علي آل البيت لركب النجاة مصداقا لقول نبيه صلي الله عليه وسلم‏:‏ مثل أهل البيت مثل سفينة نوح من ركبها نجا‏,‏ ومن تخلف عليها غرق‏..‏ وننشد مع الإمام الشافعي‏:‏يـــا آل رســــول الــلــه حـبكـمـــوفرض من الله في القرآن أنزلهيكفيكمو من عظيم الفخر أنكموامن لم يصل عليكم لا صلاة له
وينزل قوله تعالي‏:‏ إن الله وملائكته يصلون علي النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما فيسأله صحابته‏:‏ علمنا يا رسول كيف نسلم عليك فكيف نصلي عليك؟ قال‏:‏ قولوا‏:‏ اللهم صل علي محمد وعلي آل محمد‏..‏ ومع ختام رمضان يكون ختام المصحف الشريف بما تحويه سورة الشوري التي تدعو إلي إكرام النبي في أهل بيته‏:‏ ذلك الذي يبشر الله عباده الذين آمنوا وعملوا الصالحات قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربي‏..‏ ويسألون‏:‏ يا رسول الله من أقاربك الذين أمرنا بمودتهم؟ فقال‏:‏ هم علي وفاطمة وأبناؤهما‏..‏ الحسن والحسين‏,‏ وثالث لم يقدر له أن يعيش محسن وكان قد اسماه رسول الله وهو لم يزل جنينا في بطن أمه‏,‏ وأم كلثوم‏..‏ وزينب‏..‏ السيدة التي ما أن يقال لقبها الست حتي ينصرف الذهن لها وحدها‏:‏ السيدة زينب‏..‏ مدد يا أم هاشم‏..‏ نظرة يا أم العواجز‏..‏ شقيقة القمر بنت الإمام شمس الضحي وكريمة الدارين رئيسة الديوان راية النصر علم الإسلام أخت الشريفين بنت الكريمين الأم الرءوم العقيلة صاحبة الشوري‏..‏ مدد يا بنت بنت النبي‏..‏ مدد يا ستنا زينب بنت سيدنا علي بن أبي طالب وأخت سيدنا الحسن وسيدنا الحسين‏..‏منذ مولدها سنة‏6‏ هـ حتي بلوغها الخامسة كانت تلهو وتلعب وتنعم بما لم تظفر به ابنة أخري‏,‏ فمولدها ومنبتها في بيت النبوة وأمها الزهراء فاطمة أحب أبناء الرسول إليه التي كتب لها أن تكون وحدها أما لدوحة الأشراف من آل البيت‏,‏ وأبوها علي بن أبي طالب الفارس أمير البيان ابن عم النبي ووصيه وأول من آمن به صبيا‏,‏ وفتي قريش شجاعة وعلما وتقي‏..‏ فاطمة وعلي الزوجان اللذان مسح رسول الله صلي الله عليه وسلم بماء وضوئه علي رأسيهما ودعا لهما قائلا‏:‏ بارك الله فيكما وعليكما وأخرج منكما الكثير الطيب وجعل ذريتكما مصابيح الرحمة ومعادن الحكمة وأمن الأمة‏..‏و‏..‏ قبل هذا وذاك فجدها لأمها هو نبي الله صاحب الرسالة المحمدية من اختار لها اسم زينب تخليدا لذكري ابنته الراحلة زينب أولي ذريته متأثرة بحادث وقع لها حين هاجرت من مكة إلي المدينة بعد غزوة بدر‏,‏ حيث لاقاها أحد المشركين فنخسها في بطنها وكانت حاملا فأسقط حملها‏..‏ ماتت الابنة البكرية لتبقي لوعة الحزن في قلب المصطفي حتي إذا ما أنجبت أختها فاطمة الزهراء ابنتها الأولي سماها زينب من جديد‏..‏ وجدتها لأمها خديجة بنت خويلد أولي أمهات المؤمنين وأقرب زوجات النبي إليه حية وميتة التي انفردت بحبه خمسا وعشرين عاما لا تشاركها فيه أخري وكانت وحدها الملاذ الذي أشاع الثقة في المراحل الأولي للعقيدة التي يدين بها اليوم واحد من كل ستة من سكان العالم‏..‏ و‏..‏ جد زينب لأبيها هو أبو طالب عم الرسول الذي أصغي إليه يقول‏:‏ والله يا عمي لو وضعوا الشمس في يميني والقمر في يساري علي أن أترك هذا الأمر ما تركته حتي يظهره الله أو أهلك دونه‏,‏فيأخذ الشيخ بيد صاحب الرسالة حانيا متأثرا قائلا‏:‏ اذهب وقل ما أحببت‏,‏ ويسلم ابنه جعفر ــ شبيه الرسول الذي قال له‏:‏ يا جعفر أشبه خلقك خلقي وخلقك خلقي ــ من بعد أخيه علي فلا يغضب أبو طالب بل إنه عندما رأي النبي يصلي وعلي يمينه علي قال لابنه جعفر‏:‏ يا بني صل جناح ابن عمك وصل عن يساره‏..‏ و‏..‏ جدتها لأبيها فاطمة بنت أسد بن هاشم بن عبد مناف التي أسلمت وأوصت الرسول بالصلاة عليها حين تحضرها الوفاة فنفذ وصيتها وألبسها قميصه ونزل يضطجع في قبرها ليسأله أصحابه ما رأيناك صنعت بأحد ما صنعت ببنت أسد فقال‏:‏ لم يكن أحد بعد أبي طالب أبر بي منها وقد ألبستها قميصي لتكسي من حلل الجنة‏..‏ و‏..‏ جد زينب الأكبر لأبويها علي وفاطمة هو عبدالمطلب بن هاشم من انتقل إليه شرف ميراث حراسة الكعبة وسقاية الحجيج لتظل آلاف السنين داخل أسرته‏,‏ وعندما هاجمه أبرهة بجيوشه وأفياله جعل الله كيدهم في تضليل وأرسل عليهم طيرا أبابيل ترميهم بحجارة من سجيل فجعلهم كعصف مأكول‏..‏ هذه زينب وذاك نسبها وآلها ومجدها وشرفها‏.‏انحني النبي الكريم علي حفيدته الوليدة يضمها إلي صدره الشريف يقبلها بقلب حزين وعينين دامعتين عالما بما ينتظرها من آلام وهموم قادمة من وراء الحجب السوداء مثقلة بالأحداث الجسام‏..‏ وتسأله أمها فاطمة عن دموعه فيجيبها رسول الرحمة‏:‏ هذه البنت ستبلي بمصائب شتي‏..‏ وتتجدد الدموع في المآقي‏..‏ ويروي الإمام أحمد بن حنبل في مسنده أن جبريل عليه السلام أخبر محمدا بمصرع الحسين وآل بيته في كربلاء عند ولادة السيدة زينب‏,‏ ويروي أن سلمان الفارسي عندما أقبل يهنئ عليا بوليدته رأه حزينا يتحدث عما سوف تلقاه ابنته من بعده‏,‏ وفي الكامل لابن الأثير أن الرسول أعطي لزوجته أم سلمة ترابا حمله له جبريل من التربة التي سيراق فوقها دم الحسين قائلا لها‏:‏ إذا صار هذا التراب دما فقد قتل الحسين وبقي التراب ترابا سنينا طويلة في قارورته لتنظر إليه أم سلمة يوما فإذا به قد صار دما فتعلم بأن الحسين قد قتل فتهرع لتذيع النبأ‏.‏تبدأ مسيرة الأحزان بموت الرسول صلي الله عليه وسلم لتعيش الصغيرة مواقع وأصداء الحدث الجلل عندما يغسل الجسد الطاهر ويطيب بالمسك ويكفن بأثواب ثلاثة ويؤذن للناس فيدخلون جماعات لتوديع أعز الراحلين ليثوي بعدها في غرفة عائشة‏,‏ وتصغي زينب لعويل الباكيات فتبكي كالأخريات في خضم العويل‏,‏ وتصغي لصياح عمر بن الخطاب فتنصت ذاهلة‏:‏ إن محمد لم يمت ووالله ليرجعن كما رجع موسي وتتوقف مشدوهة أمام حسم الجانب الآخر عندما يصيح أبوبكر إزاء الإصرار اللامجدي‏:‏ من كان يعبد محمدا فإن محمدا قد مات ومن كان يعبد الله فإن الله حي لا يموت‏..‏ وتمضي الأيام مثقلة بأتراحها وزينب إلي جوار أم لا يجف لها دمع حتي ضربوا بها المثل في الحزن لتكون أحد الخمسة البكائين في التاريخ‏:‏ بكي آدم ندما‏,‏ وبكي نوح قومه‏,‏ وبكي يعقوب ابنه يوسف وبكي يحيي خوف النار‏..‏وبكت فاطمة أباها‏..‏ ويستأذن أنس بن مالك في الدخول إليها يستأذنها رفقا بنفسها وصبرا جميلا فتجيبه بسؤالها‏:‏ كيف مكنك قلبك أن تسلم للأرض جثة رسول الله؟‏!!..‏ وتستشعر زينب علي حداثة سنها بتأثير الخطب الفادح علي أمها فيشتد قلقها عليها لا تتركها لحظة تتابع تهجدها وتركع بركوعها وتسجد بسجودها وتدعو بدعائها و‏..‏ تدرك رحمة الله فاطمة فتلحق بأبيها وهي لم تزل في التاسعة والعشرين بعد ثلاثة أشهر فقط كما تنبأ لها بأنها ستكون أول من يلحق به بعد مماته‏..‏ تفقد ابنة العاشرة أمها لتسمع أباها عليا يرثيها مودعا أمام قبرها في ثري البقيع‏:‏ إنا لله وإنا إليه راجعون فلقد استرجعت الوديعة وأخذت الرهينة‏,‏ أما حزني فسرمدي‏,‏ وأما ليلي فمسهد‏,‏ وإني لأنصرف لا عن ملالة‏,‏ وإن أقم فلا عن سوء ظن بما وعد الله الصابرين‏..‏ و‏..‏ تفد علي الدار من بعد فاطمة عدة زوجات لأبيها علي بن أبي طالب‏..‏ أم البنين بنت حزام العامري التي أنجبت العباس‏,‏ وجعفر‏,‏ وعبدالله‏,‏ وعثمان‏..‏ وليلي بنت مسعود بن خالد النهشلي التميمي التي أنجبت عبيدالله وأبا بكر‏..‏ وأسماء بنت عميس‏,‏ وقد ولدت محمدا الأصغر‏,‏ ويحيي‏..‏والصهباء بنت ربيعة التغلبية وولدت عمر‏,‏ ورقية‏..‏ وأمامة بنت أبي العاص بن الربيع التي أنجبت محمد الأوسط‏..‏ وأم سعيد بنت عروة بن مسعود الثقفية وقد ولدت أم الحسن ورملة الكبري‏..‏ والمحياة بنت امرئ القيس بن عدي الكلبية التي لم تلد سوي ابنة ماتت في مهدها‏.‏ وكان علي في مستهل حياته الزوجية ــ عندما كانت فاطمة لم تألف بعد صرامته‏,‏ ولم يكن هو قد درب نفسه علي احتمال أحزانها لفقد أمها خديجة وفراقها لبيت الصبا في كنف النبي الأب ــ قد أبدي رغبته في خطبة بنت عمرو بن هشام بن مغيرة المخزومي علي فاطمة التي أعلنت غضبها وغضب لها أبوها رسول الله صلي الله عليه وسلم منكرا أن يجمع بيت علي بين بنت رسول الله وبنت عدو الله‏,‏ فعمرو بن هشام هو أبوجهل الذي لم ينس النبي والذين آمنوا معه ما لا قوه من شدة وطأته وخبث عداوته للإسلام‏,‏ وهو الذي وقف بباب أبي بكر بعد هجرة الرسول يسأل عنه ابنته أسماء فما أن أجابته بلا أعلم حتي رفع يده ليلطم خدها لطمة طرحتها‏..‏ وتنقشع السحابة ويتراجع علي عن الزواج بغير فاطمة ويتبدد الشجن ويرحل الانقباض ويأتي الحسن ومن بعده الحسين ثم زينب الكوكب الدري في سماء قادمة بالغيوم‏.‏زينب لا تنسي وصية أمها‏..‏ رعاية أشقائها وشقيقاتها الحسن والحسين وأم كلثوم ومحسن الذي مات في حياة أمه‏..‏ وتشغل الصغيرة مكانة الأم الراحلة وهي لم تبلغ العاشرة بعد لكنها السن المتداول في النضوج والتزاوج في تلك البيئة وذلك العصر‏,‏ وهذا الذي كان مثل زواج عائشة من رسول الله‏,‏ وأم كلثوم أخت زينب من عمر بن الخطاب‏,‏ وأمامة بنت أبي العاص ــ بنت خالة زينب ــ من أبيها الإمام علي‏...‏ و‏..‏من بيت الأب إلي بيت الجد خطوات تلتقي فيها الصغيرة بأمهات المؤمنين تسعي بينهن وتسمع ما يدور من حديث عن ذكر الوحي وتتابعه ونزول جبريل بقوله تعالي‏:‏ واذكرن ما يتلي في بيوتكن من آيات الله والحكمة إن الله كان لطيفا خبيرا‏..‏ وتنهل زينب من بحار علم أبيها من قال عنه الرسول صلي الله عليه وسلم‏:‏ أنا مدينة العلم وعلي بابها‏..‏ومن الرواة عن زينب كان عبدالله بن عباس وعبدالله بن جعفر‏,‏ وفاطمة بنت الحسين وغيرهم ممن فازوا بصحبتها وعلمها الغزير الذي قال عنه ابن أخيها علي زين العابدين‏:‏ يا عمتاه أنت بحمد الله عالمة غير معلمة‏,‏ وفاهمة غير مفهمة‏,‏ لعظم تقواك وحسن صلتك بربك مصداقا لقوله تعالي‏:‏ واتقوا الله ويعلمكم الله والله بكل شيء عليم‏..‏ وتعلمت رضي الله عنها حسن المناجاة لربها من أبيها وأمها اللذين دخل عليهما الرسول فوجدهما نائمين فاشتد عليهما قائلا‏:‏ ألا تقومان تصليان؟ فقال علي‏:‏ يا رسول الله إن أنفسنا بيد الله‏..‏ ولم يتقبل النبي هذا الجواب فانصرف يضرب بيديه علي فخذيه قائلا‏:‏ وكان الإنسان أكثر شيء جدلا و‏..‏ بعدها كانا ممن يقول عنهم ربهم كانوا قليلا من الليل ما يهجعون‏,‏ وبالأسحار هم يستغفرون وبالمثل كانت سيدتنا من خيرة القائمين لله‏,‏ ومن صيغ مناجاتها لربها‏:‏ يا سميع الرجاء أنت الذي سجد له سواد الليل وضوء النهار وشعاع الشمس وحفيف الشجر ودوي الماء يا الله الذي لم يكن قبله قبل‏,‏ ولا بعده بعد‏,‏ ولا نهاية له ولا حد ولا كفء ولا ند‏..‏ وعلي لسان زينب ينساب الشعر ومن قولها‏:‏وكــم لـلـــه مــــن لـطــف خــفـي يدق خفاء عن فهـم الذكــيوكــم يـسر أتي من بـعـد عـسـر ففرج كربة القلب الشـجيوكــم أمــــر تســـاء بـه صباحا وتأتيــك المسـرة بالعــشـيإذا ضـاقت بك الأحــوال يومــا فثق بالواحـد الـفـرد العليتـوســـل بالنبـي فـكــل خـــطـب يـهــون إذا توســل بالنبـيولا تـجــزع إذا مـا نـاب خـطـب فكم للــه مــن لطـف خــفـيوتبلغ زينب سن الزواج فيقع اختيار والدها من بين خطابها علي عبدالله بن جعفر أول مولود للمهاجرين في الحبشة الذي أردفه الرسول خلفه ـ ركب من خلفه دابته ــ ودعا له بخير قائلا‏:‏ اللهم بارك له في صفقة يمينه‏,‏ وكان رمزا للكرم حتي سمي قطب السخاء‏,‏ ووالده جعفر بن أبي طالب ــ شقيق علي ــ خطيب المهاجرين في الحبشة الذي شرح للنجاشي الإسلام شرحا وافيا وقرأ عليه القرآن قراءة اجتذبته للإيمان فأسلم ومن حوله من القديسين والرهبان‏,‏ وصادف قدومه مع أهل بيته عائدا من الحبشة في السنة السابعة للهجرة فتح خيبر ليعانقه الرسول قائلا‏:‏ ما أدري بأيهما أسر‏,‏ بفتح خيبر أم بقدوم جعفر‏..‏ وقد أثمر زواج عبدالله بزينب أربعة من الأبناء‏:‏ علي ومحمد وعون وعباس‏,‏ ومن البنات أم عبدالله وأم كلثوم الذين لم يكن لأحد منهم نسل إلا من علي وأم كلثوم اللذين أنجبا الكثير ليعتبروا جميعا من الأشراف‏,‏ والمعروف أن أم كلثوم وكنيتها زينب هي التي لقيت ربها في دمشق ليغدو قبرها هناك مزارا‏,‏ حيث يظنون بأنها السيدة زينب صاحبة المقام بالقاهرة‏..‏وإذا ما كانت الأيام قد صبرت علي زينب حتي حملت وأنجبت‏,‏ فقد عادت من جديد تقلب لها ظهر المجن وتأتي بأحداثها الجسام فمن بعد رحيل أمها الزهراء تستقبل أباها الحبيب محمولا علي الأعناق مصابا بطعنة قاتلة مسمومة من سيف قاتله عبدالرحمن بن ملجم المرادي أحد الخوارج الذي كان مقتل الإمام صداقا لحسناء الكوفة قطام بنت أبي الأخضر‏..‏ قتل علي وهو ابن ثلاثة وستين‏,‏ وكانت خلافته خمس سنوات‏,‏ وترك من ورائه الحسن والحسين وزينب التي ثكلت من بعده في شقيقها الحسن‏..‏ وتلوح مأساة كربلاء والسيدة زينب حاضرة تشهد المعركة وتري كيف يحصي الموت شباب بني هاشم ومن بينهم ولداها عون ومحمد‏,‏ وبعدها يأتي استشهاد أخيها الحسين أحب الناس إلي قلبها الذي قال لها في ليلة استشهاده‏:‏ يا أختاه اتقي الله وتعزي بعزاء الله واعلمي أن أهل الأرض يموتون وأهل السماء لا يبقون وأن كل شيء هالك إلا وجهه‏..‏ويروي الطبري بإسناده عن قرة بن قيس التميمي قال‏:‏ إن نسيت من الأشياء لا أنسي لوعة زينب ابنة فاطمة في صرختها حين مرت بأخيها الحسين صريعا‏:‏ يا محمدا صلي عليك ملائكة السماء‏..‏ هذا الحسين بالعراء مزمل بالدماء مقطع الأعضاء‏..‏ قال قرة‏:‏ فأبكت كل عدو وصديق‏..‏ ويساق موكب الأسري والسبايا وفيهم علي زين العابدين الذي أنقذته عمته زينب بشق الأنفس فكان كل من بقي من سلالة الحسين الشهيد الذي طافوا برأسه محمولا علي خشبة ومن خلفه رؤوس السبعين من آله وصحبه‏,‏ والأسري من الصبية في الأغلال والسبايا يجررن ذيولهن المطلخة بالتراب‏,‏ ومع العقيلة سيقت أختها فاطمة بنت علي وسكينة بنت الحسين‏,‏ ويصل الركب الحزين في حراسة مشددة إلي الكوفة لتخرج نساؤها نادبات يلطمن الخدود فتنتفض زينب صارخة في وجوههن‏:‏ يا أهل الكوفة أتبكون فلا سكنت العبرة ولا هدأت الرنة‏..‏ أتعجبون لو أمطرت دما؟‏!..‏ أتدرون أي كبد فريتم وأي دم سفكتم‏..‏ لقد جئتم شيئا إدا تكاد السماوات يتفطرن منه وتنشق الأرض وتخر الجبال هدا ويبلغ المقصد المنتهي في دمشق إلي حضرة يزيد بن معاوية ليعبث بقضيب في يده بثنايا رأس الإمام الحسينوثغره الذي قبله النبي طفلا‏,‏ وتبكي نساء هاشم إلا زينب التي تتصدي له قائلة‏:‏ قتلتم من أمرتم بالصلاة عليه؟‏!!..‏ ولما استرسلت بثأر كلامها ضاق بها وروعه ما سمعه منها فأمر بسفر الركب إلي المدينة التي انتشر فيها خبر مذبحة الشهيد حتي بلغ سفح أحد ثم ارتد إلي البقيع فقباء خافتا ممزقا وما لبث أن تلاشي في صراخ الباكين وعويل النادبات‏..‏ وأرادت زينب أن تعود للساحة المشئومة في كربلاء قبل الوصول إلي المدينة فكانت الأرض بعد أربعين يوما لم تزل ملطخة ببقع من دماء الشهداء وبقية من أشلاء عف عنها وحش الفلاة‏...‏ وفي المدينة يري عبدالله ابن جعفر جالسا يتقبل العزاء في ولديه شهيدي كربلاء عون ومحمد وفي ابن عمه الحسين وبقية الشهداء من آل جعفر وبني عبدالمطلب‏..‏ ومثلما كان بينه وبين زينب الزواج فقد كان أيضا الطلاق الذي افترقا فيه بهدوء بلا صخب أو انفعال كدأب الأتقياء لتظل العلاقات طيبة بين عبدالله وولدي عمه الحسن والحسين طيلة حياتهما‏,‏ وكان من حظ عبدالله وزينب أن تحاشي المؤرخون بلا سبب واضح الخوض في أسباب الانفصال الصامت‏..‏ويخشي يزيد من وجود زينب في المدينة أن تلهب بها الأجواء ضد بني أمية فأمر بتفريق آل البيت في الأقطار والأمصار‏..‏ وتختار السيدة زينب مصر لإقامتها لما علمته من صلاح أهلها وحبهم لرسول الله ومحافظتهم علي كرامة آل البيت الكرام‏..‏ وفي المدينة بعد مغادرة زينب في رحلتها لمصر لم تهدأ العاصفة التي استطاعت عقيلة بني هاشم تأجيجها للثأر لأخيها الشهيد فكانت سببا لتسليط معاول الهدم علي دولة بني أمية ليتغير مجري التاريخ‏..‏ اشتعل السخط علي الظالمين في المدينة حتي كانت موقعة الحرة التي بطش فيها جنود يزيد‏,‏ وتعطلت شعائر الإسلام في المسجد النبوي ثلاثة أيام‏,‏ فلا أذان ولا إقامة ولا صلاة‏,‏ ويذكر صاحب السيرة الحلبية أن سعيد بن المسيب رضي الله عنه كان يلازم الحجرة الشريفة في تلك الأيام‏,‏ وحدث أنه كان يسمع الأذان والإقامة من داخل القبر الشريف‏.‏علي أرض مصر استقبلت الضيفة الطاهرة الشريفة بحشد غفير قرب بلبيس عند بزوغ هلال شعبان عام‏61‏ هـ علي رأسه أمير مصر مسلمة بن مخلد الأنصاري الذي تنازل لها عن منزله الفسيح بالحمراء القصوي عند قنطرة السباع إكراما لها‏,‏ ووفاء بحقها‏,‏ وصلة لرحم جدها صلي الله عليه وسلم‏..‏وتدوم مدة إقامة السيدة زينب في مصر بعد مجيئها عاما أو بعض عام لتنتقل سليلة النور والطهر إلي جوار ربها‏..‏ وآن للجسد المضني أن يستريح حيث اختارت أن تكون ضجعتها الأخيرة به والذي أصبح مزارا يؤمه الناس من كل مكان لمنزلة صاحبته الرفيعة‏,‏ ولكونه أول ضريح لآل البيت في مصر‏..‏ يجيئونها مشوقين يتوسلون بها إلي رب العالمين‏..‏ الكل يهرع لزينب في مسجدها الذي يتسع الآن لأكثر من‏12‏ ألف مخطوط ولأكثر من‏35‏ ألف مصل من بينهم مئات من الصم والبكم يتجهون بالسبابة للسماء وإبهام يصنع معها زاوية قائمة بمعني الله أكبر بلغة الإشارة التي يترجم فيها القرآن إلي إشارات بأصابع اليدين‏,‏ ليغدو مسجد السيدة زينب الوحيد علي مستوي مصر والعالم الذي يتم فيه تنظيم مثل تلك الصلاة السامية لعدد يقترب من الأربعة ملايين أصم وأبكم‏..‏ويا باتعة‏..‏ يا رئيسة الديوان‏..‏ الصوت انحبس‏..‏يا أم العواجز‏..‏ الحيل انقطع والزهم موال والقهر صار صبار مزروع شيطاني علي مدي الشوف‏,‏ والعتمة جبال لعنان السما‏..‏يا سيدة‏..‏ يا زينب‏..‏ القلب زلزال والحلم ركع‏..‏وغلبت أقول للصغير والكبيرالسيدة في ضهرك‏..‏يا بنت الشهيد وأم الشهيد وأخت الشهيد‏..‏ الصحة كوم قش هشة وصلة الرحم موءودة في عالم الانشغال والوحدة يا باتعة مرار ولغو الكلام صوته ارتفع والمخطط خلاص بقي من المحتم وحكمة الأمس واروها التراب بلا كفن‏,‏ وزفرة الآه من الألم يا أم هاشم انفلت عيارها وطارت تطوف تلف تشف ترف تعشش في صدر كل بيت وغيط وجرس كنيسة وصحن جامع وفي حنجرة الجدع الذي كفر‏..‏يا طاهرة يا شقيقة القمر‏..‏ السلك مضروب والنور انقطع‏..‏يا ست‏..‏ اللقمة واقفة في الزور ومدفع الإمساك ضرب‏..‏يا عقيلة‏..‏ في الحضرة الشريفة ادعي علي اللي في بالي ولا علي اللي في بال ابنها وابني ولا علي اللي في بال كل الناس‏..‏ الكل واحد يا ست الناس عند اللي شفروا الإحساس‏..‏يا صاحبة الشوري‏..‏ أكنس مقامك الزينبي علي اللي دبح الحسين في كربلاء ولا علي اللي تسبب في كرب وبلاء حالنا؟‏!!‏ياصاحبة الكرامات سايقة عليك النبي‏..‏مدد والنبي‏..‏ يا بنت بنت النبي‏..‏
________
اللهم صلى وسلم وبارك
على سيدنا محــــمد
وآله وصحبه وسلم
***********
********
****
**
*
الكتاب
44845
‏السنة 133-العدد
2009
17/sep/2009
‏27 من رمضان 1430 هـ
الخميس

هو و هي
السيدة زينب‏..
‏مدد‏..‏ يا بنت بنت النبي
بقلم‏:‏ ســنـاء البيـــسي

مصرع وإصابة ‏42‏ مواطنا في حادثين مروعين



السويس ـ من عمرو غنيمة‏:

‏ شهد طريق القاهرة ـ العين السخنة حادثي تصادم مروعين

لقي علي أثرهما أربعة مواطنين مصرعهم‏,‏ وأصيب‏37‏ آخرون

نقلوا إلي المستشفي للعلاج‏,‏ وأخطر بالحادثين

اللواء محمد أبوزيد مدير أمن السويس

الذي انتقل برفقة

قيادات الأمن

إلي الموقع‏.‏
وقع الحادث الأول

علي بعد ثلاثة كيلومترات من بوابة

الرسوم بالكيلو‏109‏ عندما قطعت سيارة

نقل الجيزة تحمل رقم‏53752‏ الطريق

علي سيارة ميكروباص رقم‏552‏ أجرة السويس‏,‏

مما أسفر عن
مصرع
شيماء عباس محمود‏25‏ سنة)‏)

(,‏ وشقيقها أحمد‏15‏ سنة‏),
‏ وإصابة‏15‏ آخرين‏.‏وكلف مدير أمن السويس

العميد طارق عبدالعظيم مدير مباحث السويس بضبط

سائق السيارة النقل المتسبب في الحادث‏.

‏ووقع الحادث الثاني بمنطقة المنحنيات

بالقرب من قرية الحجاز‏,‏

حيث اصطدم الأوتوبيس رقم‏283‏ البحر الأحمر بالسيارة رقم‏16117‏ نقل غربية‏,‏

وأسفر عن
مصرع سائق الأوتوبيس أشرف قاسم أحمد
(55‏ سنة‏),‏

ومروة مأمون‏(35‏ سنة‏),
‏ واتجهت عشر سيارات إسعاف

إلي موقع الحادثين لنقل المصابين والمتوفين

إلي المستشفي‏,‏ وتم إخطار النيابات المختصة

التي تولت التحقيق.