الجهاد الصامت

أمس السبت، نشرت صحيفة "واشنطن بوست" ان الصحافي السوداني محمد علي صالح اعلن "الجهاد الصامت، حتى الموت، امام البيت الابيض." وانه سيقف، صامتا، ووحيدا، ويحمل لافتة كبيرة عليها سؤالان: على جانب سؤال: "وات از تيروريزم؟" (ما هو الارهاب؟). وعلى جانب سؤال: "وات از اسلام؟" (ما هو الاسلام؟).وانه يفضل اثارة اسئلة، بدلا عن اعلان راي معين. وذلك بهدف اثارة الشعب الاميركي ليناقش الصلة السلبية بين الاسلام والارهاب التي اجتاحت الولايات المتحدة (والعالم) بعد هجوم 11 سبتمبر سنة 2001. وليطلب من الشعب الاميركي شيئين:اولا: ان يعرف كلمة "ارهاب". هل هي ارهاب شخص؟ او منظمة؟ او دولة؟
ثانيا: ان يعرف الاسلام؟ اليس هو الدين العظيم الذي هو الدين عند الله؟ونشرت صحيفة "واشنطن بوست" رأيا كتبه محمد علي صالح تحت عنوان: "لماذا اعلنت الجهاد الصامت امام البيت الابيض". ومعه صورتان له امام البيت الابيض. وبالاضافة الى السؤالين في اللافتة: "ما هو الارهاب؟ و "ما هو الاسلام؟"، وفي حروف صغيرة، الجملتان الآتيان: "يريد الرئيس اوباما ان يحسن صورة امريكا في العالم الاسلامي. واريد انا ان احسن صورة الاسلام والمسلمين في امريكا. وسأكون هنا حتى الموت".وكتب محمد علي صالح انه، في الحقيقة، بدأ هذا "الجهاد الصامت" قبل اكثر من سنة، خلال الايام الاخيرة للرئيس السابق بوش. وكتب: " منذ سنة 1980، عشت وعملت في واشنطن مراسلا لصحف ومجلات عربية في الشرق الاوسط. ومنذ هجوم 11 سبتمبر سنة 2001، احسست بالحزن، والحيرة، والتوتر، والغضب بسبب سياسات الرئيس السابق جورج بوش نحو العالم الاسلامي. وبعد سنوات، وصلت الى قناعة بانها ليست الا حروبا خفية وغير مباشرة ضد المسلمين."واضاف: "لاني لم اقدر على كتابة هذا الرأي في الصحف الاميركية، قررت ان اقف صامتا ووحيدا، مع السؤالين، امام البيت الابيض."وقال محمد علي صالح انه ليس متظاهرا مثل بقية المتظاهرين. وانه لا يصرخ، ولا يهتف، ولا يناقش احدا، ولا يتوتر، ولا يهيج، ولا يمشي يمينا ويسارا، ولا يصوم عن الطعام او الشراب، ولا يعسكر امام البيت الابيض، ولا يريط نفسه بسور البيت الابيض. وانه يحرص على الصمت، وعدم الدخول في نقاش مع احد (الا اجابة سريعة وهادئة وقصيرة على سؤال سريع، او من صحافيين
). وانه يقف في انتباه. ويرتدي بدلة انيقة غامقة اللون. وذلك لانه يعرف ان مظهره وسلوكه جزء من الحملة الفردية التي اعلنها.وقال ان زوجته كانت تخطط لهما ليتقاعدا في ولاية فلوريدا الدافئة. لكنه قال لها انه، اذا اشتد برد الشتاء وصعب الوقوف امام البيت الابيض، يقدر على ان يعطي نفسه اجازة، ويذهبا الى فلوريدا.وقال انه، عندما يكبر اكثر في السن، ولا يقدر على الوقوف امام البيت الابيض، يخطط لان ينتقل الى مكان قريب من البيت الابيض (بدلا عن منزله الحالي في بيرك، في ولاية فرجينيا، من ضواحي واشنطن العاصمة). ويستعمل كرسيا متحركا. وانه، في اعماق نفسه، واذا اراد الله، يريد ان يموت امام البيت الابيض وهو يحمل اللافتة.وقال انه يأمل في جمع تبرعات خيرية كافية (عن طريق موقعه في الانترنـت) ليترك العمل الصحافي، ويتفرغ للجهاد الصامت امام البيت الابيض، وليس في عطلة نهاية الاسبوع فقط.وقال انه، في السنة الماضية، توقف عن خطته، وعن الوقوف امام البيت الابيض بعد ان صار باراك اوباما رئيسا. وبعد ان ذهب الى القاهرة، والقى خطابا الى العالم الاسلامي. وبعد ان قال انه يحترم المسلمين، ويريد حوار سلميا معهم. وبعد ان وعد بالضغط على اسرائيل للتوقف عن بناء مستوطنات في الارضي الفلسطينية. وبعد ان امر الموظفين الاميركيين الا يستعملوا عبارة "الحرب ضد الارهاب".لكن، قال صالح، انه، بعد سنة لاوباما في البيت الابيض، اقتنع بانه ليس الا سياسيا مثل غيره من السياسيين. وانه يقدم وعودا ليفوز في الانتخابات. وبعد ان يفوز، يخط ليفوز مرة اخرى في الانتخابات. وانه، لهذا، لا يملك الشجاعة ليحاور العالم الاسلامي. وليضع نهاية للظلم الامريكي الواقع على المسلمين بأسم ما يسمى "
الحرب ضد الارهاب." وقال صالح انه هو، لهذا، قرر العودة الى "الجهاد الصامت، حتى الموت، امام البيت الابيض."